القيسي: توجه وزاري لدعم النشاط الرياضي مباشرة

هلا اخبار – إياد الفضولي – أكد وزير الشباب مكرم القيسي أن تعديل نظام صندوق الحركة الشبابية والرياضية لدعم الانشطة والبرامج الشبابية والرياضية وليس الاندية.

وقال القيسي لـ”هلا اخبار” إن توجه الوزارة أن يكون الدعم مباشراً للنشاط لوجود أندية غير نشيطة وفعالة، حيث سيكون دعم النادي النشيط بحسب برامجه وانشطته.

وأضاف أنه يجب أن يتقدم النادي ببرامج ونشاطات عن طريق مديرية الشباب التابع له لتحقيق مبدأ العالة والمساواة، موضحاً أن دعم النشاط سيكون نسبي، حيث سيحضر مندوب من مديرية الشباب وبناء على تقييم النشاط يتم الدعم.

وأشار القيسي إلى أن الوزارة وتطبيقاً للنهج الحكومي بـدمج الهيئات المستقلة تم العمل على تعديل نظام صندوق دعم الحركة الشبابية والرياضية، لدمج المديرية بالوزارة.

وتابع: ” إن دمج المديرية لإلغاء الاستقلالية الادارية والمالية والغاء صفته الإعتبارية، حيث سيعمل الدمج لتخفيض النفقات، حيث سيبقى دورها كما هو في دعم الانشطة والبرامج الشبابية والرياضية”.

وبين أنه تم تحويل النظام لديوان الراي والتشريع حسب الاصول لاخذ ملاحظات الناس، حيث تم تجهيزه وارساله لمجلس الوزراء كالتزام قانوني بعد اقرار قانون رعاية الشباب الجديد والذي تم بموجبه اعادة انشاء وزارة الشباب لتكون الخلف القانوني للمجلس الاعلى للشباب.

وأوضح القيسي أنه وبناءً على اعادة انشاء وزارة الشباب كان لا بد من اعادة صياغة جميع الانظمة المتعلقة بها لتتلائم مع القانون الجديد لارسالها لمجلس الوزراء لاقرارها.

ونشر ديوان التشريع والرأي نظاماً معدلاً لنظام صندوق دعم الحركة الشبابية والرياضية.

وبينت المسودة أن الصندوق يهدف لتوفير الموارد المالية اللازمة لدعم الحركة الشبابية والرياضية وتوزيعها، وتنمية موارد الصندوق ووضع خطط الإستثمار، وتطوير البنية التحتية لقطاعي الشباب والرياضة.

ويرأس وزير الشباب لجنة إدارة الصندوق، ويتكون أعضائه من كل من: أمين عام الوزارة، مدير الصندوق، 3 أعضاء من موظفي الوزارة يسميهم الوزير على أن يكون من بينهم أحد مديري المدن الشبابية، و3 أعضاء من ذوي الخبرة والإهتمام في العمل الشبابي والرياضي والاقتصادي يسميهم الوزير.

وأوضحت أن مدة عضوية أعضاء اللجنة اللذين يسميهم وزير الشباب سنتين قابلة للتجديد ويحق له استبدال اي عضو واعادة تشكيل اللجنة خلال مدة العضوية.

وأشارت المسودة أن العضو المعين يفقد عضويته في حالة إنتفاء صفة العضوية او الاستقالة.

وبينت المسودة أن مهام اللجنة وضع معايير تقديم الدعم للجهات الشبابية والرياضية بما في ذلك المساهمة في الأبنية والمنشآت والمرافق الشبابية والرياضية.

كما يتم تحديد أوجه الإنفاق وأولوياتها بمقتضى خطة عمل سنوية إستنادا للأسس التي تحددها اللجنة، وإبرام العقود والإتفاقيات التي تخص عمل الصندوق.

كما أوضح أن اللجنة تعمل على دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريع الصندوق وإعادة تقييمها .





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق