انطلاق فعاليات مهرجان الرمان في إربد

هلا أخبار - انطلقت الأربعاء في إربد فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي الحادي عشر، تنظمه مديرية زراعة إربد بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومراكز تعزيز الإنتاجية (إرادة).

وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد في كلمته خلال حفل الافتتاح: إن مهرجان الرمان السنوي تجتمع فيه نخبة من المزارعين لعرض منتجاتهم من شجرة الرمان والتي تعتبر الشجرة الثانية بعد شجرة الزيتون المباركة والتي تعد مصدر رزق مهما للكثير من الأسر الأردنية في إقليم الشمال.

وأضاف أن مزارع الرمان في إقليم الشمال واجهت تحديات كثيرة، إذ فقدت نسبة من المحصول هذا العام بسبب الإصابات والآفات الحشرية المختلفة، بالرغم من جهود وزارة الزراعة ومديريات الزراعة للتصدي إلى هذه الآفات والتحديات الكبيرة عن طريق تأمين المبيدات الحشرية اللازمة، والتقليل من منح رخص الاستيراد للرمان دعما للمجتمع المحلي.

وأشار مدير مديرية زراعة محافظة إربد المهندس علي أبو نقطة في كلمته إلى أن شجرة الرمان تعاني من العديد من المشاكل، وأن أصحاب البساتين بحاجة إلى مزيد من الخدمات، فحملات الرش لم تعد تجدي نفعا في الحد من خسائر المزارعين والتراجع في تدفق مياه الينابيع وعدم توفر الأسواق الكافية والطرق الزراعية الملائمة والحاجة إلى معدات وتجهيزات لتصنيع منتجات الرمان.

وقال إن محافظة إربد تنتج ما يقارب 5 آلاف طن من ثمار الرمان، حيث تبلغ مساحة الأراضي المزروعة به 1250 دونماً وتشكل ما نسبته 16 بالمئة من مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الرمان في المملكة.

وتضمن حفل الافتتاح فقرات فنية منوعة لفرقة وتق للفنون الشعبية الفلكلورية الاستعراضية، وقصيدة شعرية وطنية للشاعرة حلا عبيدات، وفقرة فنية استعراضية لفرقة شباب الرمثا للثقافة والفنون.

وفي نهاية الحفل كرم الدكتور حداد والمهندس أبو نقطة جميع الداعمين والقائمين على إنجاح فعاليات المهرجان.

كما جال عدد من المسؤولين والنواب والمدعوين على معروضات المهرجان من ثمار الرمان ومنتجاته المنوعة.(بترا)

آخر الأخبار

حول العالم