“الأمانة”: تجهيز قصر العبد وكنيسة البصة و”المعلقة” لإدراجها على “التراث العالمي”

 “الأمانة” : إنجاز المرحلة الثالثة من مشروع تطوير إقليم عراق الأمير السياحي

مسار سياحي في عمان يبدأ من جبل القلعة ويمر بقصر العبد وينتهي بالمغطس

هلا أخبار- أنهت أمانة عمان أعمال المرحلة الثالثة من مشروع تطوير إقليم عراق الأمير السياحي، لتصل نسبة الإنجاز لـ 70% من اجمالي أعمال المشروع التي تنتهي عام 2021، بحسب مدير وحدة التخطيط والتطوير لقطاع الاشغال في الأمانة، مدير المشروع المهندس محمد ابو زيتون العبادي.

وتضمنت المرحلة الثالثة أعمال توسعة على طول المسار البالغ طوله 9 كيلو متر مربع،بالإضافة إلى أعمال فتوحات تقدر بـ 250 الف متر مكعب، و60 الف متر مربع أعمال تعبيد، وأعمال بيس كورس 60 الف متر مربع، وأعمال طمم 60 الف متر مكعب، وأعمال كندرين 1000 متر طولي.

كما تضمنت أعمال خطوط تصريف مياه أمطار وقنوات ري بطول  900 متر طولي، إضافة لأعمال سلاسل حجرية بقيمة 200 الف دينار، وتركيب حواجز سلامة عامة بطول 700 متر طولي.

اضافة إلى تنفيذ جدران استنادية بقيمة 95 الف دينار؛ لإزالة الاعتداءات عن الأراضي الخاصة والمملوكة من قبل المواطنين ليصار إلى توسعة المسار حسب سعته التنظيمية، ونقل أعمدة كهرباء صغير 400 عامود و70 عامود ضغط عالي، وفتح طرق أضافية تربط منطقة أبو السوس بعراق الامير السياحية بطول 2 كيلو متر .

واشار المهندس ابو زيتون إلى انه تم مؤخراً تقديم عطاء ” قيد الاحالة ” لتنفيذ جدران استنادية جديدة للمشروع وبقيمة 250 الف دينار، مبينا أن المرحلة الرابعة من المشروع ستتضمن طرح عدد من العطاءات لتنفيذ عبارات صندوقية وجدران استنادية واعمال تعبيد وتوسعة الاجزاء المتبقية من المسار .

ولفت إلى أنه سيتم وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار إعداد خارطة سياحية تراثية لجميع المواقع الاثرية للإقليم، وطرح عطاء لتأهيل الكهوف الاثرية بمنطقة عراق الامير، بمتابعة من وزارة الاشغال العامة بهدف ربط الاقليم بمنطقة الأغوار ومغطس .

ونوه ابو زيتون إلى أن دائرة الاثار العامة تقوم حالياً بتأهيل قصر العبد وكنيسة البصة ومنطقة المعلقة من اجل تجهيزها لاعتمادها ضمن قائمة التراث العالمي مما تتمتع به من امتيازات أثرية وتاريخية.

وجاء اعتماد المسار السياحي؛ لتنشيط السياحة الداخلية في مدينة عمان ليبدأ من جبل القلعة مرورا على الساحة الهاشمية وسبيل الحوريات من كرودورات عبدون باتجاه تقاطع النهضة الى عراق الأمير من خلال شارع ابو سوس الرئيسي وصولا الى كهوف المعلقة وكهف البصة وقصر العبد وختاما بمنطقة المغطس.

يذكر أن تأهيل المشروع بتنسيق مع وزارتي الاشغال العامة والاسكان والسياحة والاثار ويتكون من عدة محاور رئيسية وهي تطوير مستوى الخدمة في المنطقة، تأهيل الموقع كموروث سياحي ديني، المحافظة على البيئة والموروث الحضري ، وتحسين شبكة النقل العام في المنطقة، وجذب الاستثمارات.

 

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق