ثيوفيلوس: المواطن المقدسي يعاني من خناق اقتصادي و بطالة

هلا أخبار – قال البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، إن المدينة المقدسة تعيش ظروف كارثية من عدة نواحي ومنها الظروف الإقتصادية و الإجتماعية.

وأضاف خلال استقباله وفد مشكل من مفكرين و كتاب و سياسيين أوروبيين في مقر بطريركية القدس للروم الأرثوذكس، أن مدينة القدس تحتاج الى 7 آلاف وحدة صفيّة مدرسية في الوقت الحالي كحد أدنى، كما ان زيادة السكان تحتاج الى 2000 وحدة سكنية سنوياً بالإضافة الى الحاجة الآنية.

وتابع أنه “لا توجد سبل بناء أو تمويل شراء للوحدات السكنية، ولا يجد المواطن المقدسي الذي يعاني من خناق اقتصادي و بطالة وتدني اجور سبلاً لتمويل شراء شقة”.

ولفت إلى أن البطريركية تساهم في حل مشكلة الإسكان من خلال توفيرها لمئات الوحدات السكنية للإيجار بمبالغ زهيدة حيث انها تعتبر أكبر مؤجر للعقارات في القدس خاصة للطبقة المتدنية الدخل.

وأشار إلى أن البطريركية تعمل على مشروع إسكاني و تجاري ضخم في بيت حنينا شمال القدس منذ فترة، حيث سيساهم هذا المشروع في حل مشكلة الإسكان في المدينة جزئياً.

ودعا إلى تشكيل صندوق دولي يتولى عملية تطوير البناء السكني وتمويله  و بناء المدارس و تحسين الرعاية الصحية و دعم مؤسسات المجتمع المدني.

وشدد على أن بطريركية الروم الأرثوذكس تعمل على تطوير مدارسها بشكل دائم وتراعي ظروف المواطنين من حيث رسوم الدراسة، لكن مدارس البطريركية هي جزء صغير من النظام التعليمي المدرسي في القدس الذي يحتاج الى صفوف دراسية جديدة و أيضاً الى تطوير المناهج التعليمية و النشاطات المدرسية الاخرى.

وتعهد أن تستمر البطريركية بتقديم الخدمات التعليمية و الصحية و الإسكان لاهالي مدينة القدس مطالباً أعضاء الوفد بنقل الرسالة الى صانعي القرار في بلدانهم و الطلب منهم التدخل من خلال الدعم المادي لإسناد القدس.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق