84 نائباً سيطلبون “مناقشة عامة” حول أراضي الباقورة والغمر الخميس

** يجوز لعشرة أعضاء أو أكثر أن يتقدموا إلى المجلس بطلب مناقشة

** يحق للنواب طرح الثقة بالوزارة أو الوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة

** المذكرة ستعرض على مجلس النواب في الجلسة المقبلة

** النواب سيحدد موعداً للمناقشة العامة خلال 14 يوماً

هلا أخبار – أعلن النائب خالد رمضان عن توقيع 84 نائباً لطلب مناقشة عامة حول أراضي الباقورة والغمر.

وقال رمضان في حديث لـ “هلا أخبار” إن طلب المناقشة يستند إلى قرار اللجنة القانونية في مجلس النواب والتي نسبت بالغاء الملاحق المتعلقة بأراضي الباقورة، وتم توجيه خطاب إلى رئيس الوزراء بتاريخ 19 / 7 / 2018م بهذا الشأن.

وكشف رمضان عن أن المذكرة النيابية لطلب المناقشة العامة ستسلم إلى رئيس مجلس النواب يوم الخميس.

وتعدّ المناقشة العامة – بحسب المادة 138 من النظام الداخلي لمجلس النواب- تبادل الرأي والمشورة بين المجلس والحكومة، ووفق المادة 139 من النظام الداخلي فإنه يجوز لعشرة أعضاء أو أكثر أن يتقدموا إلى المجلس بطلب مناقشة أي أمر من الأمور والقضايا العامة/ كما أنه يجوز للحكومة أن تطلب المناقشة العامة.

ويقدّم طلب المناقشة العامة خطياً إلى الرئيس الذي يدرجه في جدول أعمال أول جلسة تالية، وفق منطوق المادة 140 من النظام الداخلي التي أشارت في الفقرة (ب) من ذات المادة على أن يُحدد المجلس موعد المناقشة العامة بحيث لا يتجاوز أربعة عشر يوماً إلا إذا رأى المجلس أن الموضوع غير صالح للنقاش فيقرر استبعاده.

وتنص المادة 141 من النظام الداخلي على أنه يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادة (54) من الدستور.

وبحسب المادة (110) من النظام الداخلي لمجلس النواب : لا يجوز اقتراح قفل باب النقاش في المواضيع المتعلقة بالدستور والثقة والموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية والمناقشة العامة إلا بعد أن يتحدث جميع طالبي الكلام، كما أنه – وفقاً للمادة 113 من النظام الداخلي – فإنه لا يجوز للعضو أن يتكلم أكثر من مرة واحدة في المواضيع المتعلقة بالمناقشة العامة. 

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق