العموش: موقف الأردن التفاوضي حيال “الباقورة والغمر” قوي، وستسري أحكام القوانين الأردنية

هلا أخبار- قال وزير العدل الأسبق إبراهيم العموش إن جلالة الملك حسم أمر أراضي الباقورة والغمر بكل حزم ووضوح، وأمر بإنهاء العمل بهما.

الوزير الأسبق، أوضح الخطوات التي تلي القرار الملكي عبر منشور على صفحته على “الفيسبوك” حمل عنوان ” جلالة الملك حسم الأمر: الباقورة والغمر”.

وبين أن العمل بالاحكام الخاصة الواردة بملحقي المعاهدة ” يستمر وفق ما جاء بملحقي الاتفاقية حتى نهاية السنة الخامسة والعشرين، أي حتى التاسع من شهر تشرين الثاني”.

وبين أنه في حال طلبت اسرائيل التشاور حول ما سيؤول اليه وضع هاتين المنطقتين، فإن لها ذلك وفق البند السادس من كل ملحق.

وأكد على قوة الموقف الأردني التفاوضي، حيال ما سيؤول إليه وضع هاتين المنطقتين، مستنداً الى البند الثامن من المادة الثالثة من المعاهدة.

وقال: “إن البند نص صراحة على أن السيادة على هذه المناطق هي للأردن وأن الاحكام الخاصة الواردة في الملحقين ينقضي العمل بها بانقضاء مدة الخمسة والعشرين سنة.”

ولفت إلى أنه في حال لم يتم الاتفاق على أحكام جديدة أو على تسوية معينة تخدم المصالح الاردنية،  فإن للاردن سيادة كاملة على هاتين المنطقتين تماماً كما هي السيادة على أي بقعة من تراب الوطن.

وأشار إلى أن القوانين الأردنية (مثل: القوانين الضريبية والجمركية والعقابية وغيرها)  ستشري على جميع الاشخاص (بغض النظر عن جنسيتهم) المقيمين في هذه المناطق والداخلين إليها والخارجين منها.

اضافةً إلى سريانها وتطبيقها على الأنشطة وعلى الممتلكات والأراضي الواقعة ضمن حدود هاتين المنطقتين بغض النظر عن جنسية المالك  اونوع النشاط الذي يمارسه.

 

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق