أردوغان يعلن تفاصيل متعلقة بمقتل خاشقجي ويقترح محاكمة المتهمين ال 18 في اسطنبول

* أردوغان يطالب السعودية بالسعي للكشف عن المسؤولين بالقضية من أدنى السلم إلى أعلاه

* عملية قتل خاشقجي كانت وحشية وليست عفوية، وأقراص كاميرات المراقبة نُزعت قبل الجريمة

* إلقاء التهمة على عناصر أمنية لن يكون مطمئناً لنا وللعالم

 هلا اخبار – ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خطابا، الثلاثاء، كشف فيه عن بعض تفاصيل وفاة الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وروى أردوغان قصة الزيارة الأولى لخاشقجي للقنصلية السعودية، حيث أكد أن بعض موظفي القنصلية ذهبوا سريعاً وحضروا للجريمة، مضيفاً أن السلطات التركية تأكدت من دخول خاشقجي للقنصلية السعودية وعدم خروجه منها.

وأشار أردوغان إلى انتقال 15 شخصاً إلى تركيا بين ساعات مختلفة والتقوا في القنصلية باسطنبول، حيث جرى خلع “هارديسك” كاميرات المراقبة الداخلية وجرى الاتصال بخاشقجي للقدوم، كاشفاً عن أن هؤلاء الـ 15 شخصاً من بينهم أمنيين وأطباء عدليين قدموا بطائرات تجارية وخاصة إلى اسطنبول.

وكشف أن الـ 18 شخصاً الذين اتهمتهم السلطات السعودية بقضية خاشقجي هم 15 متهماً قدموا من السعودية و3 موظفين كانوا يعملون في القنصلية في اسطنبول.

وطالب أردوغان السعودية بالسعي للكشف عن كافة المسؤولين عن القتل من اسفل السلم إلى أعلاه، مؤكداً أن الجريمة لم تكن عفوية ونمتلك أدلة تثبت ذلك.

واقترح أردوغان على السعودية تسليم المتهمين بقضية قتل خاشقجي للتحقيق معهم في تركيا كون الجريمة وقعت في اسطنبول.

وأكد أن جمال خاشقجي قُتل بشكل وحشي، وهذه الوحشية ستلحق ضرراً كبيراً بالضمير الانساني وستجرحه، مشيراً إلى أن المحققين حصلوا على وثائق جديدة فيما يتعلق بالقضية.

وقال “اتفاقية فيينا باتت على المحك حيث إنها تحرّم التحقيق مع الدبلوماسيين”.

واضاف “جريمة القتل وإن كانت وقعت في مبنى القنصلية والذي يعتبر تراباً سعودياً لكن يجب أن لا ننسى أنه يقع ضمن الحدود التركية”.

واشار الرئيس التركي إلى أن القنصل السعودي في اسطنبول “لا يتحلى بالكفاءة”، مبيناً أنه ابلغ العاهل السعودي ذلك أثناء مكالمته معه.

ويأتي حديث أردوغان عقب مرور نحو 3 أسابيع على دخول خاشقجي إلى القنصلية السعودية بإسطنبول في تركيا، واعتراف الرياض فيما بعد بـ”وفاته” إثر “مشاجرة”، وسط ضغط دولي على السعودية لاستعراض التفاصيل الخاصة بالقضية كافة.

وجاء خطاب أردوغان أمام نواب حزب العدالة والتنمية (الحاكم) في البرلمان التركي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق