الحموري يدعو العراق إلى اعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية

هلا أخبار – قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، لدى لقائه اليوم الأحد، رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في بغداد الأحد، إن الأردن يتطلع باهتمام لتعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق من خلال تنشيط التجارة البينية وتحفيز رجال الاعمال الأردنيين والعراقيين لإقامة مشاريع استثمارية في كل من البلدين.

وأضاف أن الأردن حرص على المشاركة بفاعلية في معرض بغداد الدولي من خلال عدد كبير من الشركات الأردنية وبالتزامن مع المعرض إقامة منتدى لرجال الأعمال من البلدين، مؤكداً أن ذلك يأتي في الاهتمام الكبير بتطوير التعاون الاقتصادي مع العراق في كافة المجالات.

وأكد أن الأردن كما هو دائما يجدد استعداده لتقديم الدعم الممكن للعراق الشقيق في مراحل إعادة البناء والإعمار التي يحتاجها وأن الخبرات الأردنية في تصرف الجانب العراقي، مشدداً على أهمية العمل على إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة على الحدود بين البلدين والتي ستسهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ودعا وزير الصناعة والتجارة والتموين إلى تسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى السوق العراقي وإعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية وتنفيذ القرارات المتخذة من قبل الجانب العراقي بهذا الشأن إلى جانب تسريع إجراءات العمل في معبر طريبيل وتهيئة الطريق البري الواصل من المعبر إلى طريبيل.

وسلم الحموري، رئيس الحكومة العراقية، رسالة من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونقل تحياته وأمنياته للعراق بالتقدم والازدهار.

بدوره، أكد رئيس الوزراء العراقي متانة العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق والتي تعود لعقود طويلة وتعتبر مثالا للتعاون العربي العربي في مختلف المجالات.

كما اكد خلال استقباله الوزير الحموري حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الأردن في كافة المجالات بشكل مستمر وخاصة في المجالات الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة في كلا البلدين الشقيقين .

وشكر عبد المهدي الأردن على وقوفه إلى جانب العراق وتطلعه لبناء شراكات حقيقية لتعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح الطرفين، مشيراً إلى أن هنالك العديد من الفرص المتاحة التي يمكن توظيفها للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في النواحي الاقتصادية وغيرها .

كما التقى الوزير الحموري، رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي حيث تم التأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية في شتى الميادين وإزالة اي معيقات تعترض التجارة البينية وإقامة المنطقة الصناعية الحدودية .

وتم التباحث حول عدد من الآليات التي تستهدف الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي ومرحلة الأعمار التي سيشهدها العراق.

وحضر اللقاءين السفير الأردني لدى العراق وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة ومدير السياسات في الوزارة.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق