غوشة: 4 مكاتب هندسية من بين أفضل (225) شركة على مستوى العالم

**غوشة: 4 مكاتب هندسية من بين أفضل (225) شركة على مستوى العالم

**السوق العالمي للخدمات الهندسية يقدر بنحو (150) مليار دولار

هلا أخبار – قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين عبدالله غوشة، إن الحجم الاقتصادي الدولي للسوق العالمي للخدمات الهندسية يبلغ ما يقارب من (150) مليار دولار والصادرات العالمية في هذا القطاع تبلغ (65) مليار دولار.

واضاف أنه لا بد من ايجاد خارطة مهنية عربية مشتركة للخبرات المتميزة، لنجد كشركات استشارية عربية، مشاركة حقيقية وفاعلة في هذا السوق العالمي.

وأكد غوشة أنه لايوجد مكان في هذا العالم للاستشارات الهندسية الهشة.

وأشار ان العمل الاستشاري يصدر خدماته الى (31) دولة في كافة انحاء العالم وان (4) شركات اردنية اختيرت من ضمن أفضل (225) شركة على مستوى العالم حسب تصنيف (ENR).

وقال غوشة ان الهيئة دراسة موضوع تعليمات تأهيل المباني وصيانتها ودعم الحفريات وفتح فروع المختبرات، ووضعت مسودة نظام المسؤولية المهنية والمدنية للمكاتب والشركات الهندسية ليمر بالمراحل والاجراءات القانونية، اضافة الى المباشرة بدراسة حزمة من التأمينات الاجتماعية للزملاء أصحاب المكاتب والشركات الهندسية، كذلك متابعة المواضيع المتعلقة بتشريعات المباني وضريبة الدخل والمبيعات والتدقيق الإلكتروني.

وأشار أن الهيئة ستدخل العام المقبل بأتمتة جميع الإجراءات الفنية للمخططات والدراسات الهندسية.

وأشاد غوشة بدعم وزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش لتطوير قطاع الاستشارات الهندسية بتفعيل العديد من مواد قانون البناء الوطني للحصول على منتج هندسي متوافق مع الكودات والانظمة.

وأعرب عن امله بان يشكل الوزير لجنة وطنية لتطوير قطاع الانشاءات ضمن المتغيرات الحديثة لإيجاد رؤيا مشتركة متوافقة مع التطوير العلمي والمهني.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق