“النواب” يرفض اعتبار ضريبة الأبنية والأراضي نفقة مقبولة ضريبياً

هلا أخبار – فارس الصلاحات – رفض مجلس النواب  اعتبار ضريبة الأبنية والأراضي المدفوعة من المكلف داخل مناطق أمانة عمان الكبرى والبلديات نفقة مقبولة ضريبياً، معتبراً إياها “ازدواجاً ضريبياً”، ويعود إلى النص الأصلي الوارد في الفقرة (ب) من المادة 18 من القانون

وتنص الفقرة ب : للتوصل إلى رصيد الضريبة المستحقة يجري تقاص ما نسبته (100%) من ضريبة الأبنية والأراضي داخل مناطق امانة عمان والبلديات التي يدفعها المكلف في أي سنة عن العقارات المؤجرة التي تأتى له منها دخل من ضريبة الدخل المستحقة عليه بمقتضى أحكام هذا القانون، على أن لا يتجاوز التقاص المسموح به مقدار الضريبة المستحقة على هذا الدخل عن تلك السنة ومع مراعاة نسبة هذا الدخل إلى الدخل الإجمالي للمكلف .

وكانت الحكومة قد اقترحت في مشروع القانون “تعتبر ضريبة الأبنية والأراضي المدفوعة من المكلف داخل مناطق أمانة عمان الكبرى والبلديات نفقة مقبولة ضريبياً “.

فيما عدلت اللجنة مشروع القانون ليصبح “للتوصل الى رصيد الضريبة المستحقة يجري تقاص ما نسبته (50%) من ضريبة الابنية والاراضي داخل مناطق امانة عمان والبلديات التي يدفعها المكلف في أي سنة عن البناية أو الارض المؤجرة التي تأتى له منها دخل من ضريبة الدخل المستحقة عليه بمقتضى أحكام هذا القانون على أن لا يتجاوز التقاص المسموح به مقدار الضريبة المستحقة عن تلك السنة واعتبار الـ (50%) المتبقية نفقة مقبولة ضريبيا”، وهو ما رفضه المجلس وعاد لنص المشروع الأصلي.

وطالب عدد من النواب بشطب (المؤجرة) وهو أمر وافق عليه عدد واسع من النواب بشكل مبدئي، قبل أن تعبّر الحكومة عن رفضها لهذا التوجه.

ولم يعجب هذا التوجه وزير المالية عز الدين كناكرية وقال إن الرفع الى 75 % وإزالة كلمة المؤجرة) ستقللان من الإيرادات المالية بأقل مما هو  عليه في القانون المعمول به حالياً، وبين أن لكل بند أثر مالي وشطبه سيخفض هذا الأثر ما حدا برئيس مجلس النواب عاطف الطراونة بالتساؤل “هل تريد أن نعود إلى القانون الأصلي؟”، فرد كناكرية “لا، على ما ورد في مشروع القانون”.

 من جهته قال نائب رئيس مجلس الوزراء رجائي المعشر إن التعديل الذي يجريه النواب بإزالة كلمة (المؤجرة) تعني أن قانون ضريبة دخل أصبح لا علاقة له بالدخل، وأضاف “وهنا نضع ضريبة على مادة ليست ضريبة بل تراها نفقة، ونتمنى القبول بمقترح النائب خليل عطية التي رفعت النسبة إلى 75 %”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق