الرزاز : نحو 12 % من أعلى الدخول سيطالهم القانون

هلا أخبار - كشف رئيس الوزراء عمر الرزاز أن "نحو 12 % من أعلى الدخول سيطالهم القانون" الذي سيقرّه مجلس النواب.

وقال الرزاز في مستهل مناقشة مجلس النواب عصر الأحد لمادة السابعة المتعلقة بالإعفاءات والشرائح "هم – أي 12 % - الشريحة العليا ما يعني أن متوسطي الدخل ومحدوديه لن تطالهم التعديلات".

وأعتبر رئيس الوزراء أن هذه الضريبة (يقصد قانون ضريبة الدخل) هي التي ستفرق بين المقتدر وغير المقتدر بنسب مختلفة بموجب الدستور الذي يتحدث عن ضرائب تصاعدية.

وقال "يجب أن نرى توزيع عادل لضريبة الدخل في الأردن"، مبيناً أن الحكومة انتظرت مسح دخل الأسرة من الاحصاءات وقد زودتنا دائرة الاحصاءات بنتائج أولية بها وسنعرضها على النواب خلال أيام، وقد درسنا من قبل الضمان الاجتماعي.

وشدد الرئيس على أن الضريبة التي ستفرض بموجب القانون لن تنعكس على المواطن لأنها تدفع من ضريبة الدخل وليست هي ضريبة مبيعات، وقال "فنحن مطمئنون أن أثر الضريبة سيكون عادلاً".

وزاد الرزاز " إذا لم نقر القانون سيدفع الأردن وفوائد على الديون الخارجية وترتفع الفوائد على الديون، وما لن نحصله سيترفع على شكل ديون"، وختم حديثه بالقول "نتطلع الى مرحلة تلغي العجز لنبدأ بعد ذلك بخفض المديونية"

وبين أن الطبقة الوسطى عماد الاقتصاد والسياسة والمجتمع، ولا أحد يحب أن يدفع الضريبة خاصة في ظل التباطؤ الاقتصادي، وقال "ليس مستحباً على الحكومة طرح قانون معدل لقانون ضريبة دخل".

واضاف الرزاز "قيل إن الاردنيين لا يدفعون ضرائب حيث تصل إلى 15 % من الناتج المحلي، فتبين أنه يدفع نحو 26 % من ناتجه على الضرائب وقد لا تكون الأعلى في العالم لكنها منسجمة مع دخل الأردن والخدمات".

وأوضح أن مضمون الضرائب يتمثل في أن 74 % هي ضرائب مبيعات وبدلات ورسوم، مبيناً أن الضريبة هنا على المبيعات غير عادلة حيث تُخضع جميع الفئات دون استثناء.

وأشار الرزاز إلى أن هناك  تبايناً بين أرقام الضمان الاجتماعي ودائرة الإحصاءات العامة، إذ تبلغ نسبة غير الخاضعين للضريبة وفق أرقام الضمان الاجتماعي نحو (89%) بينما تبلغ النسبة وفق أرقام دائرة الاحصاءات العامة نحو (87%).

واعتبر الرزاز – في حديثٍ خلال الجلسة المسائية لمناقشة بنود مشروع قانون ضريبة الدخل – أن أرقام الضمان الاجتماعي أكثر دقةً، نظراً لأنها تتضمن نسباً لسوق العمل المنظمة، مؤكداً على ضرورة حماية الطبقة الوسطى والفقيرة.

آخر الأخبار

حول العالم