"البحر الميت" من أكثر المناطق المعرضة للاندثار

هلا أخبار - نشرت مجلة "موي إنترسنتي" الإسبانية مقالا للكاتبة سارة روميرو تتحدث فيها عن الأماكن المميزة على كوكب الأرض، وكيف أن الظواهر الطبيعية كالاحتباس الحراري والكوارث تهدد وجود هذه المناطق.

وشددت المقالة على ضرورة حماية هذه الأماكن والاستمتاع بجمالها لأطول مدة ممكنة، وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على هذه الثروات الطبيعية والتراث التاريخي لكوكبنا. وفيما يلي أكثر الأماكن على كوكب الأرض المعرضة لخطر الاندثار:

الحاجز المرجاني في بليز

يتوقع أن تختفي هذه الشعاب المرجانية المذهلة في البحر الكاريبي في غضون 20 سنة فقط.

إذ فقد هذا الحاجز المرجاني حوالي 50% من أنواع المرجان التي يحتوي عليها بسبب إعصار ميتش سنة 1998، كما أن هذه الثروة البحرية مهددة بسبب الصيد الجائر والتلوث والاحتباس الحراري.

تاج محل

يعد تاج محل من أبرز المعالم في الهند، وقد تم تشييده في القرن السابع عشر، وهو مصنف ضمن عجائب الدنيا السبع.

وقد أدى تزايد عدد السياح الذين يقبلون على زيارته سنويا إلى جانب التجديدات السيئة التي طرأت عليه وتلوث الهواء، في الإضرار بشكل كبير بواجهة هذا المبنى.

وتفكر الحكومة الهندية واليونسكو في إغلاق تاج محل للحفاظ عليه، ومن المتوقع أن يتم منع الزيارات قريبا.

نابولي

أكد الخبراء أن ثوران جبل فيزوف البركاني يشكل تهديدا حقيقيا لهذه المدينة الواقعة جنوبي البلاد. ويعتبر هذا البركان واحدا من أكثر البراكين نشاطا في المنطقة، مما قد يتسبب في القضاء على مدينة نابولي في أي وقت.

البحر الميت

يعتبر البحر الميت أخفض منطقة على سطح الأرض، ويقع على عمق 430 مترا تقريبا تحت مستوى البحر، وينخفض منسوب مياهه بمعدل أكثر من متر كل سنة.

وتعرف هذه البحيرة المالحة، الواقعة في الأردن، بأنها فريدة من نوعها، وتشتهر بنسبة ملوحة عالية، وذلك بسبب الحد من مصدر المياه الرئيسي، وهو نهر الأردن، فضلا عن الاستغلال المفرط له بسبب المعادن التي يوفرها، إلى جانب أنه أصبح مصبّا لمياه الصرف الصحي.

 جزيرة مدغشقر

 

تعرف أيضا باسم جزيرة الكنز بفضل ما تزخر به من تنوع نباتي وحيواني. وتضم هذه الجزيرة حوالي 5% من أنواع الحيوانات والنباتات الموجودة على هذا الكوكب.

لكن لسوء الحظ، قد يدمر الصيد الجائر وتوسع المدن والتلوث هذه الجزيرة. وتشير التقديرات إلى أنه إذا استمر الوضع على هذه الحال، فسوف يتم تدمير الغابات في غضون بضعة عقود. (الجزيرة)

 

آخر الأخبار

حول العالم