العاهل السعودي يفتتح القمة الخليجية في “الدرعية” اليوم

** الزياني: دول المجلس في طريقها لإنجاز مشروع السكك الحديدية الذي سيربطها من مسقط إلى الكويت على مسافة 2200 كيلومتر

هلا أخبار – يفتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأحد القمة الخليجية الـ 39 في منطقة الدرعية بالرياض، فيما يتوقع استكمال وصول الزعماء الخليجيين والوفود المرافقة لهم صباح اليوم.

وقبل ساعة الظهر سيلتئم الزعماء الخليجيون في القمة التي اختير مكان انعقادها في قصر الدرعية، فيما سيفتتح العاهل السعودي مساء ذات اليوم مشروع تطوير حي الطريف بالدرعية ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية.

وستتصدر واجهة القمة ملفات مهمة أبرزها الملف الإيراني وملفات التعاون الاستراتيجي بين الدول الست، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين 3 دول محورية في المجلس (السعودية والإمارات والبحرين) ودولة قطر أزمة سياسية منذ سنتين.

واشار الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في تصريحات صحيفة إلى انجازات الدول خلال السنوات الماضية حيث تمكَّنت، من إنجاز عدة ملفات نوعية مشتركة، من أهمها المواطنة الاقتصادية الخليجية، والسوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، والاتحاد النقدي، ومشروع الربط الكهربائي.

وبين أن دول المجلس في طريقها لإنجاز مشروع تنموي استراتيجي طموح يتمثل في السكك الحديدية التي سيربط بعضها ببعض من مسقط إلى الكويت، وذلك بشبكة تمتد لمسافة 2200 كيلومتر.

كما تحدث الزياني وفق تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط عن التكامل الدفاعي ومشروع العملة الموحدة بين دول المجلس، وأشار إلى أن مجلس التعاون يدرس الأسلوب الأمثل لتوحيد العملة بين دوله.

وعن إيران، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إنه ليس أمام طهران الآن، بعد تطبيق العقوبات الأميركية المشددة عليها، إلا أن تعيد النظر في توجهاتها السياسية، والالتزام بالأسس والمبادئ الأساسية التي تحكم العلاقات بين الدول، المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، مبيّناً أن الملف الإيراني سيكون إحدى القضايا التي سيبحثها قادة دول الخليج خلال القمة اليوم.

ويشارك في تغطية فعاليات القمة 300 صحفي وصحفي من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية خصصت لها مراكز بفندق ماريوت – الرياض، وقصر الدرعية لتغطية أعمال القمة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق