مؤتمر يناقش أهمية تعزيز أداء المنشآت الصغيرة والمتوسطة

هلا أخبار – بدأت في عمان الثلاثاء اعمال مؤتمر المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي وغرفة صناعة الاردن بعنوان، “تعزيز الاداء الاقتصادي والاجتماعي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة نحو نموذج اقتصادي جديد”.

ويناقش المؤتمر خلال جلسات العمل الإطار التشريعي والمؤسسي لعمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والادوات اللازمة لتسهيل البيئة التشريعية باطار القوانين والانظمة والتعليمات وخصوصا الضريبية.

كما يناقش اهمية الوصول الى الاسواق الاقليمية والعالمية وفتح اسواق جديدة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وفهم المحددات التي قد تعيق وصول المنشآت الى الاسواق المختلفة بالإضافة لثقافة الريادة اللازمة لتحسين بيئة الأعمال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين ويشارك فيه خبراء من خارج المملكة آفاق وصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة للموارد الى جانب حوار مع اصحاب مشاريع صغيرة ومتوسطة حيث سيقدموا تجاربهم وقصص نجاحهم والمعيقات التي واجهتهم.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور مصطفى الحمارنة ان المجلس وبعد اعداده تقرير حالة البلاد تبين له في مجال مكافحة البطالة والفقر ان اهم عنصر هو خلق المزيد من فرص العمل وزيادة الانتاجية وتشجيع الاستثمار لزيادة الدخل القومي الاجمالي، مؤكدا ان ذلك يتأتى ذلك عبر تقوية المؤسسات والشراكة مع القطاع الخاص ووضع خطط قابلة للتنفيذ والقياس ضمن برامج زمنية محددة وتوزيع مكتسبات التنمية على جميع المحافظات.

واشار الحمارنة الى ان المؤتمر يأتي في هذا السياق لاستهداف وتعزيز اداء الفئة العريضة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي تعتبر احد اعمدة النهوض بالاقتصاد الوطني وتساهم بشكل فعال في خلق المزيد من فرص العمل.

واكد رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير ان ظروف المنطقة القت بظلالها على بيئة الأعمال بالأردن وراكمت الصعوبات الاقتصادية على مختلف القطاعات ما يتطلب من غرف الصناعة والتجارة ومنظمات الأعمال تهيئة بيئة العمل المناسبة لأعضائها وتقديم كل ما من شأنه أن يسهم بتمكين مئات الآلاف من المنشآت الصغيرة والمتوسطة والعاملين لديها.

وقال ان المؤتمر يشمل بعدا أكثر عمقا يتعلق بأهم الاجراءات التي يمكن اتخاذها لرفع مستوى أداء هذا القطاع الصناعي ضمن نموذج اقتصادي شامل يغطي كافة جوانب وركائز عمل هذه المنشآت وبما يساعد على تعزيز دورها في توفير فرص العمل.

واشار الى ان المؤتمر سيسلط الضوء على الاساليب الجديدة والتجارب الدولية والحلول المبتكرة التي تتطلب مواجهة التحديات الاجتماعية-الاقتصادية بالأردن ومن اهمها خلق فرص العمل، وزيادة وتيرة النمو الاقتصادي وترسيخ الامان الاجتماعي بالمجتمع.

واوضح مدير غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق ان المؤتمر هو استمرار لدور الغرفة في ايجاد الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في اعداد النموذج الاقتصادي المأمول لتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويختتم المؤتمر اعماله من خلال الجلسة التي سيحضرها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الذي سيقدم رؤيته بالنموذج الاقتصادي الجديد لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بعد الاستماع لملخص الجلسات للخروج بخريطة وطنية للنهوض بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ومع نهاية الجلسات سيخرج المؤتمر بورقة موقف تتضمن توصيات من شأنها تحفيز ورفع كفاءة المنشآت الصغيرة و المتوسطة وتعزيز دورها الاقتصادي والاجتماعي.

ويحظى المؤتمر بدعم من منظمة العمل الدولية ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية ومؤسسة سبارك والبنك الاهلي وشركات زين واورانج وامنية.(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق