الجغبير: تعديلات قواعد المنشأ ستزيد الصادرات الأردنية للسوق الأوروبية

هلا أخبار- اكد رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير ان التعديلات والتسهيلات الاخيرة التي طرأت على اتفاق تبسيط قواعد المنشأ ستزيد الصادرات الأردنية للسوق الاوروبية والتي لم تتجاوز 300 مليون دولار العام الماضي مقابل مستوردات سنوية تصل الى 3 مليارات دولار سنويا.
واوضح الجغبير ان التسهيلات والتي تأتي كاحدى ثمار زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الأخيرة لبروكسل، تتركز في اعتماد شرط توفير 60 ألف فرصة عمل قانونية وفاعلة للاجئين السوريين، بدلا من الشرط السابق الذي كان يتطلب توظيف 25 بالمائة من العمالة السورية في أي مصنع يرغب بالتصدير إلى أوروبا.
وبين أن التسهيلات الجديدة تضمنت شمول جميع المصانع القائمة في المملكة باتفاق تبسيط قواعد المنشأ، بعد أن كانت هذه التسهيلات محصورة في 18 منطقة صناعية متخصصة، الى جانب تمديد الاتفاق إلى العام 2030 بدلا من العام 2026.
واشار الجغبير الى تسهيل اشتراطات قواعد المنشأ الأوروبية هي خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن يجب أن يتبعها كذلك تخفيف الاشتراطات للحصول على الدعم والمنح المقدمة للمصانع.
واوضح ان حجم استفادة الاردن من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي ما زال محدودا، رغم اهميتها، مقارنة مع الاتفاقيات التجارية الاخرى مثل اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى واتفاقية التجارة الحرة مع امريكا.
ودعا الجغبير المصانع الأردنية الى تطوير منتجاتها بما يتواءم مع المتطلبات الأوروبية لكي تتمكن من المنافسة في هذا السوق الكبير والواعد، مشيرا الى وجود خبراء من الاتحاد الأوروبي يعملون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لمراجعة المعايير الخاصة بقطاعات المنتجات ذات الأولوية، بما في ذلك المنتجات الكهربائية وأفران الغاز والألعاب، بما يتواءم مع متطلبات الاتحاد الاوروبي.
واكد ان موافقة مجلس الوزراء على تأسيس شركة مساهمة خاصة لدعم التصدير خطوة مهمة لتعزيز الصادرات الأردنية بالاسواق المستهدفة والبحث عن اخرى جديدة، كما ستساعد في زيادة الصادرات الأردنية الى السوق الأوروبية.
ولفت الى ان العديد من الشركات الصناعية تعاني من ضعف الخبرة في السوق الأوروبي وفي مجال التسويق الدولي وايضا ضعف الامكانيات الفنية والمالية لتخطيط وتنفيذ وتمويل الانشطة الترويجية التي تستهدف الاسواق الأوروبية.
واوضح الجغبير أن الغرفة ستعمل على دعم المشاركات في المعارض الدولية المتخصصة التي تعقد في الدول الأوروبية والمشاركة في الجولات التعريفية بالاسواق الأوروبية وآليات التسويق والتصدير.
وزاد ان الغرفة ستعمل على استقدام خبراء أوروبيين متخصصين في الجوانب الفنية لمختلف الصناعات وفي مجال تطوير الاعمال والتصدير بالتنسيق مع مكتب التعاون الالماني الأردني الذي تستضيفه بالاضافة لتنظيم بعثات من المستوردين الأوروبيين لزيارة الاردن. (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق