السفارة الأمريكية وجامعة اليرموك يعيدان تأهيل وترميم النفق الروماني في جدارة

هلا أخبار – أعلنت السفارة الأمريكية اليوم عن إكمال مشروع ترميم وإعادة وتأهيل النفق الروماني في جدارة/ أم قيس بتمويل من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي بقيمة 160.000 دولار أمريكي.

وأضافت السفارة في بيان لها وصل “هلا أخبار” نسخة منه، أنها تمكنت من خلال شراكتها مع كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك من ترميم هذا الموقع التاريخي ذو الأهمية الكبيرة، ليتمكن الأردنيون والعديد من الزوار والسياح من الاستمتاع بإبداع وفن عمارة المباني القديمة.

وأقامت الجامعة اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع السفارة الأمريكية حفلاً لافتتاح النفق رسمياً أمام العامة والسياح.

ويُعتبر النفق الروماني في أم قيس أطول نفق مائي روماني في العالم، حيث يمتد لـ 170 كيلومتراً من الأردن إلى سوريا، وهي مسافة أطول من ثاني أطول نفق مائي أرضي في إيطاليا بتسع مرات.

وجرى العمل على منحة صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي بين الأعوام 2015-2018، وقد مكّن دائرة صيانة المصادر التراثية وإدارتها في جامعة اليرموك من تأهيل النفق لاستقبال السياح وزيادة استقطاب السياح للموقع في شمال الأردن.

ويدعم صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي حماية المواقع والمواد الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدية الأخرى حول العالم.

وكان الأردن قد تلقى منذ عام 2001 ما يزيد على مليوني دولار كمنح لتمويل 18 مشروع للحفاظ على الإرث الثقافي المتميز في أماكن كالبتراء والبيضة وأم الجمال وأبيلا ووداي الأردن وفي وسط البلد.

وقال القائم بأعمال السفارة الأمريكية جيم بارنهات إن الولايات المتحدة تفخر بشراكتها مع الأردن للحفاظ على المواقع التراثية وحمايتها، وأضاف: “تبقى السياحة واحدة من أساسات الاقتصاد الأردني، وتبقى الولايات المتحدة ملتزمة بدعم استمرار نمو اقتصاد المملكة”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق