الطراونة : سنشمل جميع مخالفات السير بالعفو باستثناء الدرجة الأولى

هلا أخبار - محمد أبو حميد -  قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إن هناك بعض المواضيع لا يمكن أن يشملها العفو العام.

وأشار الطراونة خلال لقائه اللجنة القانونية النيابية، أن رصد مبلغ نصف مليون دينار لتسديد ديون الغارمات هو مبلغ متواضع جدا.

وحول موضوع الشيكات، قال الطراونة: "لسنا مع تضييع اصحاب الحقوق حقوقهم وعلينا حماية الطرفين ولا بد من مراعاة المعوقات".

أما بخصوص مخالفات السير، أكد الطراونة أنه يجب تخصيص مخالفة واحدة بالدرجة الأولى وما دون، مشيرا إلى أن مجلس النواب سيتحرك لشمول ما دون الدرجة الاولى ليشمله العفو، وذلك يخدم شريحة كبيرة من المجتمع.

كما أكد الطراونة على ضرورة إلغاء الفوائد على الإقراض الزراعي.

وشدد الطراونة على أن الجرائم الإلكترونية مرتبطة بإسقاط الحق الشخصي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مجلس النواب مع شمول كافة القضايا التي يوجد فيها تنازل عن الحق الشخصي.

النائب خليل عطية طالب بشمول كافة مخالفات السير حتى الدرجة الأولى.

وقال في مداخلة له إن هذا المشروع للمصالحة والعفو، مضيفا: "أنا مع كل قضية فيها اسقاط حق شخصي يجب ان يتم توشحها في هذا القانون". 

النائب وفاء بني مصطفى انتقدت مشروع قانون العفو العام الذي قدمته الحكومة لمجلس النواب، قائلة: "عقلية اللاعفو انطبعت على هذا المشروع".

وأشارت إلى أن مجلس النواب أعطى مشروع القانون صفة الاستعجال إلا أنه يجب عدم التسرع بإقراره، مطالبة بإعادة النظر بالعديد من القضايا. 

وتابعت: "قانون منع الإرهاب تم استثنائه بالكامل وطالبتُ بمناقشة المركز الوطني المطلع على قضايا الارهاب خاصة ان هناك اشخاصا قضاياهم لا تمس الامن الوطني وتم تجريمه على (لايك) على الفيس بوك".

آخر الأخبار

حول العالم