ستراتيجيكس يطلق تقرير توقعات 2019

هلا أخبار - أطلق "STRATEGIECS Think Tank" للأبحاث الاستراتيجية، الخميس، تقريره السنوي الأول، بعنوان "توقعات 2019"، يناقش فيه التوقعات السياسية والاقتصادية والأمنية المستقبلية، على مستوى الإقليم والعالم لعام 2019.

وتناول التقرير العديد من السيناريوهات المستقبلية ممكنة الحدوث، في أكثر القضايا تداولاً وجدلاً في الشأن العالمي، إضافة إلى مقالات تحليلية معمقة وتوصيات مهمة للوصول لحالة من الاستقرار السياسي خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط.

حيث أن هذه المنطقة تمثل ثقلاً وازناً في التوجهات الإقليمية والعالمية، مُؤكداً أن عام 2019 سيكون تعبيراً عن حالة عدم اليقين والضبابية التي ستسيطر على الفترة الزمنية المقبلة في كل المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية. وأن العالم لن يشهد نقلات نوعية للعلاقات الاستراتيجية، وإنما ستستمر التراكمات بالبناء على النقلات التي حدثت في السنتين الماضيتين 2017-2018.

واشتمل التقرير على عدد من العناوين؛ ابتداءً من تحليل "الذئاب المنفردة: ومغالطة التحليل"، والذي جاء بنظرية تحدد الاشتراطات التي يمكن من خلالها إطلاق مصطلح "هجوم الذئب المنفرد" على حدثٍ إرهابي. إضافة لعناوينَ أخرى كـ "الشرق الأوسط هل ما زال مركز الصدارة؟" و"البعد الاستراتيجي للسياسة الأمريكية الخارجية" الذي يناقش فرضيات وجود استراتيجية محددة وواضحة للإدارة الأمريكية في تعاملها مع الملفات الدولية من عدمه، ومواد أخرى في الشأن الأوروبي كـ "مستقبل الحركات الشعبوية أو اليمينية في أوروبا" و"التنافس الصيني الروسي الأمريكي على أوروبا".

وفيما يهم مناطق الشرق الأقصى والشرق الأوسط ومسارات التحول في موازين القوى السياسية في الإقليم؛ تناول التقرير العناوين التالية: "قوى الشرق الصاعدة: (الصين-الهند-روسيا)"، و"التنافس على الشرق الأوسط والشرق الأقصى في الأهمية الاستراتيجية"، وانتقالاً لمواضيع أكثر تخصصاً؛ أعدّ الفريق البحثي مادة تحليلية تناولت "مستقبل إيران في ظل الظروف الدولية المتغيرة"، وصولاً لـ"فرص نجاح قيام "ناتو عربي"، ومقال بعنوان "كيف يساعد الاستقرار السياسي والأمني في العراق على بناء اقتصاد قوي متنوّع؟"

أما على مستوى الاقتصاد الدولي؛ فقد احتوى التقرير العناوين التالية: "العملات الرقمية.. تصور مستقبلي" و"مستقبل موارد الطاقة في العالم" وتحليل "الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة" الذي استشرف بمستقبل الصراع التجاري بين الدولتين.

آخر الأخبار

حول العالم