بومبيو: الولايات المتحدة والعالم الإسلامي يحتاجان إلى بداية جديدة

بومبيو خلال زيارته لمصر يوم الخميس

** بومبيو: أمريكا قوة للخير في الشرق الأوسط

هلا أخبار- تطرق وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى موضوعات عدة خلال خطابه الذي ألقاه من مقر الجامعة الأمريكية في العاصمة المصرية القاهرة.

وفي خطابه دعا بومبيو إلى ضرورة التصدي للنظام الإيراني بدلا من إقامة العلاقات معه.

وجاء حديثه من الجامعة الأمريكية في القاهرة حيث يزور مصر حالياً في إطار جولته بمنطقة الشرق الأوسط، إذ قال: "حلفاؤنا شاركوا بجهود ترسيخ السلم في المنطقة".

وتحدث بومبيو عن السياسة الخارجية لبلاده في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وأوضح بومبيو أن "أمريكا قوة للخير في الشرق الأوسط"، مضيفا: "نحن بحاجة إلى الاعتراف بهذه الحقيقة، لأنه إذا لم نفعل ذلك، فإننا نتخذ خيارات سيئة - الآن وفي المستقبل".

ورأى بومبيو أن الولايات المتحدة "غائبة" عن مصر خلال إدارة أوباما واتهم الرئيس الأمريكي السابق بوضع "سوء فهم جوهري" في خطابه في القاهرة عام 2009.

وقال: "أخبركم أن الولايات المتحدة والعالم الإسلامي يحتاجان إلى بداية جديدة. وكانت نتائج هذه الأحكام الخاطئة قاتمة".

وأكد بومبيو عزم واشنطن على استمرار الضربات الجوية التي تستهدف عصابة داعش، موضحا أن "الضربات الجوية ستستمر كلما ظهرت أهداف"، وذلك في نفس الوقت الذي قرر فيه الرئيس ترامب إعادة القوات الأمريكية إلى بلاده من سوريا.

وسعى بومبيو مرة أخرى لطمأنة حلفاء الشرق الأوسط بالتزامات الولايات المتحدة تجاههم، لكنه شدد على أن بلاده تتوقع من هؤلاء الحلفاء "تحمل مسؤوليات جديدة".

كما أوضح: "بالطبع لا ينتهي عملنا معًا"، مضيفا أن "الولايات المتحدة لا تكاد تخلو من أي عمل بمفردها"، ليشير في خطابه أن بلاده "تعلم أننا لا نستطيع، ولا يجب علينا، محاربة كل معركة، أو دعم كل اقتصاد".

وخلال خطابه قال بومبيو: "نحن ندعم بقوة جهود مصر لتدمير عصابة داعش في سيناء. إننا ندعم بقوة الجهود التي تبذلها إسرائيل لمنع طهران من تحويل سوريا إلى لبنان التالي"، مضيفا أنه "القتال متواصل، وسنستمر في مساعدة شركائنا في الجهود المبذولة لحماية الحدود، ومقاضاة الإرهابيين، وتفتيش المسافرين، ومساعدة اللاجئين، وغير ذلك"، معتبرا أن "المساعدة هي الكلمة الأساسية.

ونطالب كل دولة محبة للسلام في الشرق الأوسط بتحمل مسؤوليات جديدة لهزيمة التطرف الإسلامي"، على حد تعبيره. (سي إن إن عربية)

آخر الأخبار

حول العالم