الكباريتي :تشكيل 10 لجان تمثل القطاعات التجارية في العقبة

هلا أخبار – أكد رئيس غرفة تجارة العقبة العين نائل الكباريتي ان أداء المجلس الجديد للغرفة سيكون أقرب الى هموم وقضايا التجار في مدينة العقبة ويسعى الى استقطاب الاستثمار وتحفيز السياحة المحلية والخارجية ضمن المنظومة الاقتصادية وازالة بعض القرارات التي تعيق الاستثمار والعمل بروح الفريق الواحد بما يخدم الاقتصاد الوطني.

وأضاف في مؤتمر صحفي ان العقبة كمدينة اقتصادية وضع لها تشريعات خاصة خلال السنوات الماضية ساهمت في ازدهارها اقتصاديا وسياحيا الا ان التغييرات المتتالية التي طرأت على هذه التشريعات سلبت معظم امتيازاتها ما أدى الى تراجع الحركة التجارية فيها، الأمر الذي انعكس سلبا على تجار المدينة وتراجع مبيعاتهم وتحملهم الديون والاساءة الى المنظومة الاقتصادية في العقبة بشكل عام .

واكد الكباريتي ان الغرفة ستشكل 10 لجان تمثل القطاعات التجارية بواقع 3 اشخاص في كل لجنة من الهيئة العامة مهمتها الدفاع عن جميع قضايا وهموم القطاعات التجارية مشيرا الى ان العقبة لا يمكن ان تصبح عاصمة اقتصادية الا ان تعطى امتيازات تساهم في التسهيل على التجار والمستثمرين وتخفيض الكلف التشغيلية والجمركية والابتعاد عن البيروقراطية في المعاملات التجارية والاستثمارية والنزاعات بين اصحاب القرار وجلب السلع باسعار منافسة.

ودعا الى اعطاء تجار العقبة الاولوية في كافة العطاءات التي تطرحها مؤسسات وشركات العقبة دعما لهذا القطاع وتمكينا له من المنافسة في ظل ارتفاع الكلف التشغيلية في المدينة .

ولفت الكباريتي الى ان من اهم الاسواق التجارية للاردن هو السوق العراقي وهو الرئة الوحيدة للصناعات الاردنية ومنظومة النقل مشيرا الى ان تعزيز البنية التحتية للنقل في العقبة سيساهم في انتعاشها اقتصاديا موضحا ان العقبة تمتلك موقعا استراتيجيا يؤهلها ان تكون مركزا لوجستيا عالميا يساهم في تقوية الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات الى المنطقة .

واكد ان علاقة الغرفة مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة علاقة مبنية على المؤسسية والتشاركية في تحقيق الرؤية الملكية في ان تكون العقبة مقصدا استثماريا وتجاريا وخلق الاف فرص العمل من خلال المشاريع التنموية والصناعية التي تقام فيها .

واكد انه سيتم دعوة رئيس الوزراء والفريق الاقتصادي في الحكومة لزيارة مدينة العقبة للقاء الفعاليات التجارية في المدينة وبحث السبل الكفيلة بالنهوض بالنشاط الاقتصادي في العقبة .وكشف الكباريتي عن النية لدعوة الغرف التجارية بالمملكة خلال الاشهر القادمة للخروج برزنامة تجارية متكاملة لتحفيز النشاط التجاري بالمملكة .

واشاد الكباريتي بدور الهيئة المستقلة للانتخابات التي أشرفت على انتخابات الغرف التجارية الاردنية وادارتها بكل شفافية وحيادية ونزاهة مثمنا دور المحافظة والاجهزة الامنية بمختلف مسمياتها في متابعة وسلامة سير العملية الانتخابية باعتبارها جزء من الاصلاح الشامل.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق