الشحاحدة يؤكد أهمية الحفاظ على الثروة الحرجية

  • 10 / 2 / 2019 - 5:49 م
  • آخر تحديث: 10 / 2 / 2019 - 6:49 م
  • محافظات   
وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة

هلا أخبار - دعا وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة، الى الحفاظ على الثروة الحرجية من اشكال الاعتداءات كافة التي تتعرض لها سواء بالحرق أو التقطيع ما يسبب خسائر كبيرة في الغابات.


واضاف الشحاحدة خلال لقائه اليوم الاحد، وفدا من لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي في محافظة عجلون ورؤساء البلديات واعضاء اللامركزية وجمعية البيئة الاردنية ولجنة تنسيق العمل البيئي، ان الوزارة لديها خطط تتضمن حماية المواقع الحرجية والغابات ومنع الاعتداءات عليها من خلال الرقابة المكثفة من كوادر قسم الحراج لحماية الاشجار الحرجية المعمرة والنادرة وتعزيز التشاركية بين كافة الجهات من اجل حماية هذه الثروة الوطنية.


واكد الوزير اهمية دعم القطاع الزراعي والجمعيات المعنية من خلال توفير المنح لتنفيذ المشاريع التي تمكنهم من تحقيق اهدافها التنموية لخدمة المجتمعات المحلية، مبينا ان هناك تنسيقا بين الوزارة ومجالس المحافظات لتبني مشاريع تعنى بالنهوض بهذا القطاع لخدمة التنمية الزراعية.


وبين ان محافظة عجلون تتمتع بخصوصية وميزات نسبية طبيعية وبيئية وزراعية، وتستحوذ على اكبر عدد من التعيينات في قسم الحراج للرقابة على الغابات، مؤكدا دعم الوزارة لإقامة المشاريع الزراعية الصغيرة التي تسهم في تحسين دخل الاسر.


واشار الى ان الوزارة ستشكل لجنة من مديرية زراعة عجلون لتنفيذ حملات رش جماعي لمكافحة الآفات الزراعية، منها البياض الزغبي في العنب وجرب التين الذي يصيب الاشجار في كل موسم من كل عام، مبينا ان الوزارة ماضية في تنفيذ خططها بزراعة الاشجار وتأهيل الغابات التي تعرضت للاعتداءات ضمن خطة التشجير الوطني.


واشار الى اطلاق مبادرة مجتمعية تضم كافة الجهات المعنية لتعزيز التوعية بأهمية الغابات والحفاظ عليها لزيادة الرقعة الخضراء وخدمة المحافظة.


وقال النائب وصفي حداد ان هذا اللقاء يعتبر من اللقاءات المهمة التي تساهم في التواصل بين الوزارة والمجتمع المحلي للوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم فيما يتعلق بتنمية القطاع الزراعي والبيئي والسياحي والحفاظ على الثروة الحرجية، مثمنا دور الوزارة باعطاء محافظة عجلون اهمية خاصة ودعمها بالمشاريع الزراعية التي تساهم في تحسين المستوى المعيشي للمزارعين وابنائها.


واستمع الوزير الى عدد من المطالب منها الموافقة على انشاء مواقف للسيارات في مشروع مستشفى الايمان الجديد بعجلون على الارض الحرجية المخصصة للمستشفى واستكمال الاجراءات المتعلقة بهذا الموضوع من اجل الاسراع في انجاز المشروع، بالاضافة الى استملاك قطعة ارض للمقبرة الاسلامية في كفرنجة ودراسة المشاريع الزراعية التي تسهم في تعزيز التنمية بالمحافظة.( بترا )

آخر الأخبار

حول العالم