أميركا تحذر تركيا من شراء منظومة صواريخ روسية وتصفها بـ “أسلحة الأعداء”

هلا أخبار – نشر البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني الليلة الماضية تحذيرا حادا من نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، لتركيا بسبب إصرار الأخيرة على شراء منظومة الدفاع الجوية “إس- 400” من روسيا.

وكان بنس قال في كلمة له أمام مؤتمر ميونخ للأمن الدولي “لن نقف متفرجين عندما يقوم شركاء في حلف الناتو بشراء أسلحة من أعدائنا”.

وجاءت تصريحات بنس بعد بضعة أيام فقط من تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية أن أنقرة لن تتخلى عن عقد أبرمته مع موسكو لشراء صواريخ إس-400.

وأثار قرار أنقرة الحصول على هذا السلاح الدفاعي المضاد للطيران، تحفظات حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي وانتقاداتهم بسبب عدم توافقه مع المنظومات الدفاعية للحلف.

وقال الرئيس التركي “أبرمنا عقدا مع روسيا حول صواريخ إس-400 لذلك ليس مطروحا بالنسبة إلينا أن نتخلى عن هذا الاتفاق … هذه صفقة معقودة”.

وفي وقت سابق صرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن واشنطن أبلغت تركيا بوضوح أن احتمال شراء منظومة إس-400 قد يؤدي إلى التراجع عن بيع تركيا مقاتلات إف-35 الأميركية، وأيضا قد يعرضها لعقوبات من جانب واشنطن.

ويقضي القانون العسكري الأميركي أن حلفاء أميركا أو من يشترون الأسلحة الأميركية لأغراض دفاعية ليس بمقدورهم أن يشتروا أسلحة من دول أخرى. (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق