“المياه”: البدء بتنفيذ مشروع جر مياه الشيدية – الحسا

هلا أخبار – وقع وزير المياه والري المهندس رائد ابوالسعود الثلاثاء، وبحضور مدير ادارة وكالة الخدمات الخارجية في وزارة الزراعة الامريكية USDA كين إسترلي، اتفاقية بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع جر مياه الشيدية- الحسا بطاقة 20 مليون متر مكعب سنوياً، لاستخراج المياه العميقة.

ويأتي الشروع ضمن استراتيجية قطاع المياه لتوفير مصادر مياه استراتيجية ودائمة بمنحة من وزارة الزراعة الامريكية بقيمة 20.8 مليون دولار.

وبين ابوالسعود ان الوزارة تعمل على توفير مصادر اضافية لخدمة المواطن في كافة المناطق بتوفير حلول ناجعة لقطاع المياه من خلال تنفيذ عدة مشاريع هامة وبرامج لتطوير مصادر مائية جديدة مدعمة ببرامج متطورة وحديثة واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية وتطوير المتاح منها.

وأوضح انه وبعد تنفيذ مشروع جر مياه الديسي ووصوله الى طاقته الاستيعابية الكاملة، اصبح من الضروري تأمين مصادر جديدة للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من خلال استغلال وتطوير مصادر المياه الجوفية العميقة.

وقال ان مشروع جر مياه الشيدية – الحسا يعد من المشاريع ذات الاولوية والاستراتيجية التي اقرتها الوزارة في اطار التعاون المستمر بين الاردن والولايات المتحدة الامريكية خاصة في قطاع المياه حيث سيعمل المشروع على توفير كميات مياه اضافية بطاقة 20 مليون/المرحلة الاولى من حقل آبار 4 في الشيدية- الحسا/جنوب عمان، وعددها 20 بئراً، ومعالجة المياه المستخرجة من خلال بناء محطة معالجة جديدة في منطقة سواقة ليتم ربطها على منظومة الناقل الوطني والاستفادة من الخط الحالي قُطر 800 ملم.

اما المرحلة الثانية فبين الوزير انها ستوفر 50 مليون متر مكعب/سنويا من حقل الابار واحد في منطقة جرف الدراويش وحقل اثنين في منطقة الحميدية وحقل ثلاثة في منطقة اللجون ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة الى 50 مليون متر مكعب سنويا اضافية وضخها الى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق.

واكد ابوالسعود ان الوزارة تهدف من خلال مشروع جر مياه الشيدية – الحسا الى ضمان الامن المائي في جميع المناطق وتدعيم الشبكة الوطنية للمياه مبينا ان تنفيذ المشروع سيكون من خلال مجموعة Acwa Power ومقاول محلي حيث سيتم المباشرة بالتنفيذ فورا من خلال حفر 20 بئراً وتنفيذ شبكة ناقلة بطول 57 كم قُطر 800 ملم في المرحلة الاولى.

وثمن وزير المياه والري مواقف حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية على دعمهم للاردن لتمكينه من مواجهة التحديات وخاصة فيما يتعلق بأزمة اللجوء السوري وتأثيراتها على الاردن مؤكدا تقدير الاردن قيادة وحكومة وشعباً للاصدقاء في الولايات المتحدة من خلال المشاريع التي نفذتها الوزارة بمنحة من وزارة الزراعة الامريكية، وهي: مشروع سد وادي الكرك بقيمة 11 مليون دولار، ومشروع صرف صحي ناعور بقيمة 12 مليون دولار، اضافة للمشروع الحالي الشيدية – الحسا.

من ناحيته أبدى كين استرلي استعداد وزارته للتعاون الكامل خاصة في مجال تقديم الدعم المطلوب لتنفيذ مشاريع قادرة على مواجهة الواقع المائي الذي يعيشه الاردن والمنطقة مؤكدا استمرار الولايات المتحدة الامريكية بتقديم مزيد من الدعم لمواجهة الظروف الاستثنائية التي يواجهها الاردن.

وحضر توقيع الاتفاقية، امين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات، وامين عام الوزارة المهندس، علي صبح، وأمين عام سلطة وادي الاردن المهندس علي الكوز.(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق