“خارجية النواب” تدعو لتكثيف الجهود العربية بشأن قضايا المنطقة

هلا أخبار – دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني الى تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الأردن ومصر في المجالات كافة، لاسيما البرلمانية منها.

وقال الطعاني لدى لقاء اللجنة الثلاثاء، السفير المصري لدى المملكة شريف كامل: إن المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة العربية تتطلب تكثيف الجهود الثنائية وصياغة رؤى مشتركة حيال القضايا العربية والإقليمية والدولية، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية تشكل أولوية لدى عمان، وهناك مواقف ثابتة وموحدة وراسخة تجاه حل الدولتين على النحو الذي يضمن إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران 1967.

واكد ان حل الدولتين الذي لطالما دعت اليه قيادتا البلدين الشقيقين هو مفتاح السلام والاستقرار في المنطقة، مشدداً على أهمية إطلاق جهود مشتركة لتحريك عملية السلام واتخاذ خطوات عملية لتوحيد الصف الفلسطيني لمجابهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بتطوير العلاقات الثنائية، وصف الطعاني علاقات البلدين بالأخوية والتاريخية والمتجذرة، لافتاً الى ان مصر كانت وما زالت وستبقى الشقيقة الكبرى للأردن، معرباً عن تطلعه لمزيد من التعاون في المجالات البرلمانية والاقتصادية والسياحية وفتح خط الغاز المصري لما له من اسهامات في رفد الاقتصاد الوطني.

وثمن النواب منتهى البعول وإبراهيم بني هاني وفضيل النهار وعبد المحسيري مواقف مصر الشقيقية تجاه الأردن، مؤكدين ضرورة تعزيز العلاقات بين عمان والقاهرة على مختلف الصعد.

واشاد السفير المصري بالمستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقات القائمة بين البلدين ترجمة للزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين، موكداً انها ذات طابع خاص ومميز ونابع من هموم واحدة، ما يتطلب تطوير آليات التعاون والتنسيق على المستويات كافة، تحقيقاً للمصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الشقيقين.

وابدى كامل حرصه واستعداده التام لتعزيز أوجه التعاون على مختلف الصعد، بالذات على الصعيد البرلماني، لافتاً الى ان مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المزمع عقده في عمان مطلع الشهر المقبل يشكل فرصة لمزيد من تعزيز العلاقات وتنسيق المواقف البرلمانية حيال قضايا المنطقة.

كما أشاد بهذا الصدد بالدور الذي يقوم به مجلس النواب والتشريعات التي انجزها لخدمة بلده.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، اكد كامل انها تحتل أولوية لدى مصر والأردن، وتعتبر هما مشتركا لدينا جميعا، وموقف مصر كما هو الأردن ثابت وواضح ازائها.

وقال: سنبقى معاً ندافع عن هذه القضية حتى ينال الاشقاء الفلسطينيون حقوقهم كاملة، وان مصر تدعم وبالمطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وبخصوص القضايا العربية الأخرى، اشار الطعاني وكامل الى ان هناك رؤى مشتركة وتوافقا حول آليات حلها، مؤكدين ان مصر والأردن من أوائل الدول التي نادت بالحل السياسي الذي يضمن وحدة سورياً شعباً وارضاً.

ودعا الطرفان الى دعم سوريا والعراق لإعادة البناء والاعمار وتوحيد الجهود لمكافحة الإرهاب بشتى السبل عسكرياً وفكرياً وامنياً.(بترا)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق