الحموري: البضائع ذات المنشأ الأردني تعني أن 40 % من مدخلات إنتاجها أردنية

هلا أخبار – قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري إن من أبرز التوافقات التي أبرمت بين الأردن والعراق خلال اللقاء الماضي على معبر الكرامة طريبيل، هي إعفاء السلع العراقية عند دخولها للأردن.

وأضاف الحموري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي، أن البضائع الاردنية تتمتع بإعفاء جمركي وفق الآلية المعلن عنها.

وأوضح الحموري أن البضائع ذات المنشأ الأردني تعني أن 40 % من مدخلات إنتاجها أردنية

وأشار الحموري إلى أن جميع الملفات متابعة من وزيري الصناعة الأردني والعراقي، معربا عن أمله بـ”أن يتم تعزيزها ونريد أن يشعر المواطنين في البلدين بأثرها”.

كما أوضح أنه وخلال الأيام الماضية كان هناك اجتماعات لتوضيح بعض النقاط لزيادة حركة التبادل الاقتصادي، مهيبا بالقطاع الخاص إبلاغ الوزارة في حال حصل اي أمر يحتاج إلى تدخل.

ونوّه الحموري إلى أنه تم الاتفاق على آلية تفاوض دورية بين الأردن والعراق، مؤكدا أن لقاء سيتم مرة كل شهر بين الوزيرين لتعزيز حركة تبادل النقل بشكل سريع.

وأهاب الحموري بالقطاع الخاص العمل لتفعيل الاتفاقات بين البلدين.

من ناحيته، قال الوزير العراقي الدكتور صالح الجبوري إن العلاقات بين البلدين متأصلة وهناك عدة اتفاقيات اذا طبقت بشكل صحيح ستكون محطة نجاح البلدين.

وأضاف الجبوري أن هناك قرارا من مجلس الوزراء العراقي بشمول سلع أردنية بإعفاء جمركي، بالإضافة إلى خطة عمل لدى الجانبين لإنجاح الاتفاقية بما يضمن تنشيط الواقع الاقتصادي بين البلدين.

وأشار إلى أنه شكلت فرق متخصصة ولجان ستقوم بتعزيز الاتفاقية.

وأوضح إلى أن هناك محاور نوقشت خلال الاجتماعات؛ منها توحيد البنود الجمركية والمنتجات الاردنية حصرا على الدخول للعراق دون ضرر للمنتج العراقي، كذلك المواد التي ستدخل إلى العراق يجب أن تكون مصنعة في الأردن، مشيرا إلى أنه سيتخذ إجراءات لتنقية الشوائب بالاتفاقية، كما نوقشت المواضيع المتعلقة بالقاطاعات الأخرى وتم الاتفاق عليها كالنفط والنقل.

كما أكد الوزير العراقي أن الأصوات العراقية المعارضة لهذه الاتفاقيات لن تثني الحكومة العراقية عن السير ببرنامجها الاقتصادي الرامي إلى إقامة علاقات تجارية واقتصادية مع دول الجوار وبخاصة الأردن.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق