الرزاز: سنتعامل مع قضايا ديوان المحاسبة بشكل شهري

تصوير: باسل الإيراني

الرزاز: بدأنا بمراجعة النظام المالي والقانوني للبلديات لمعالجة اوجه الخلل

هلا أخبار - محمد الهباهبة - أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن الحكومة ستبدأ من الآن وصاعدا بالتعامل مع مخالفات ديوان المحاسبة بشكل ربعي.

وتعهد  الرزاز أمام مجلس النواب صباح الثلاثاء بالتعامل مع قضايا ومخالفات ديوان المحاسبة خلال أشهر ولاحقاً خلال أيام، قائلاً "لن نرى من الان فصاعدا التعامل مع قضايا عالقة بعد سنة وسنتين".

وتابع "طلبنا التعامل مع مخالفات ديوان المحاسبة بشكل ربعي ولاحقا بشكل شهري، وعممنا على جميع الوزراء بضرورة التعامل مع هذه القضايا خلال أيام أو شهر"، مشيراً إلى أن التعامل اليوم مع قضايا من عام 2016 لن يكون مجدياً كما لو تعاملنا معهاخلال أيام من تاريخ الموضوع.

وقال "بفضل الشراكة الايجابية بين الحكومة ومجلس الأمة، انجزنا تعديل على قانون المحاسبة اعطينا فيه مزيداً من الاستقلالية لديوان المحاسبة خصوصا بالجانب المالي.

ومضى "نتحدث مع ديوان المحاسبة على معايير عالمية جديدة حتى يكون هناك تصنيفاً للمخالفات واهميتها لأن هنالك فرق بين مخالفة وأخرى".

وأوضح أن كل ما يتم تداوله حول ما يتعلق بتقرير 2016، قامت الحكومة السابقة بدراسته وتصويبه واحالة بعضها لمكافحة الفساد.

وبين "حولنا 55 استيضاحاً بشبهة فساد إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، و10 مخالفات إلى القضاء"، مضيفاً "هناك ملاحظات عديدة كانت على البلديات بخصوص موضوع التكرار، إذ جاءنا 104 استيضاحات حولها، وهذا الرقم كبير، إذ تمت معالجة 41 منها، وتحويل 31 منها إلى لمكافحة الفساد، وتحويل مخالفتين للمدعي العام".

واضاف الرزاز كان هناك 30 مخالفة تتعلق باسترداد صرف خاطئ، تسير الوزراة بخطوات استرجاعهم، مشيراً إلى مجلس الوزراء بدأ بمراجعة النظام المالي والقانوني للبلديات، لمعالجة اوجه الخلل.

وتحدى الرزاز أي شخص يقول بأنه اتصل مع رئيس ديوان المحاسبة وقال له بخصوص النشر من عدمه للتقرير.

وشدد على أنه لا يوجد لدينا فساد كبير ولا فساد صغير، ونحاسب الفاسد مهما كبر.

آخر الأخبار

حول العالم