نواب ينتقدون عدم إحالة مخالفات بـ”المحاسبة” إلى الجهات القضائية

هلا أخبار – قالت النائب ديمة طهبوب إن مسؤولين في مؤسسة الضمان الاجتماعي قد تقاضوا بدلات ومكافآت غير مستحقة تزيد عن 400 ألف دينار، وذلك بحسب التقرير الأولي للجنة المالية، متساءلة إن كانت قد ردت هذه المكافآت.

كما تساءلت عن سبب تأجيل اللجنة لدراسة سبب خسارة الملايين من صندوق استثمار الضمان الاجتماعي في شراء بعض الأراضي، خصوصا في منطقتي طنيب والحمر، متساءلة أيضا إن كان سبب التأجيل لوجود بعض الشخصيات في الحكومة الآن, مشيرة إلى ان التقرير الأولي للجنة يثبت ان هناك شراء لـ24 قطعة خاسرة.

أشارت طهبوب إلى أن أمين عمان السابق ونائبه كان قد تلقى مبلغ 6000 آلاف دينار بغير وجه حق، متساءلة إن كان هناك نظام للمكافآت في الدوائر الحكومية.

كما أشارت إلى وجود مشكلة متراكمة منذ سنوات بوزارة الصحة تتمثل بشراء الوزارة مطاعيم تفوق قدرة الوزارة واحتياجها وفي كل سنة يتم اتلافها وعدم استعمالها والمبلغ المتراكم حتى الآن 600 ألف دينار.

النائب عبد المنعم العودات قال إن العديد من المخالفات التي وردت في تقرير ديوان المحاسبة تشكل البيئة الحاضنة والأساسية للفساد بشكل عام.

وانتقد العودات عدم إحالة المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة 2016 والتي لم تصوب حتى الآن إلى الجهات القضائية أو النائب العام.

وطالب العودات الحكومة بوجود لجنة مختصة بمجلس الوزراء تناقش تقارير ديوان المحاسبة التي تقدم إليها في كل عام، والتوصية بتصويب تلك المخالفات أو إحالتها إلى النائب العام.

النائب صالح العرموطي، تساءل عن عدم إحالة عدد من الوزراء الذين ورد اسمهم ضمن المخالفات الواردة في التقرير إلى التحقيق.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق