تضامن: 72.5% نسبة المقترضات من مؤسسات التمويل الأصغر

هلا أخبار - بلغ عدد النساء المقترضات من مؤسسات التمويل الأصغر خلال عام 2018 نحو 325 ألفا و 500 امرأة، ويشكلن ما نسبته 72.5 بالمئة من مجموع المقترضين البالغ عددهم 448 ألفا و 500 مقترض ومقترضة، وفق تقرير شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن "تنمية" للربع الثاني من عام 2018.
وقالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" في بيان صحفي الأحد، "إن مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة عيد الأم، أعادت موضوع النساء الغارمات الى الواجهة، وهي مشكلة اجتماعية بدأت تتزايد خلال السنوات القليلة الماضية دون أن يكون هناك حل جذري لها".
وأشادت "تضامن"، بمبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني التي لاقت تجاوباً ملفتاً من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد.
وأظهر تقرير "تنمية" للربع الثاني من عام 2018، ارتفاع القيمة الإجمالية للقروض بنسبة 5ر163 بالمئة خلال 8 سنوات، حيث أن 68 بالمئة من إجمالي عمليات قطاع التمويل الأصغر موجودة خارج محافظة العاصمة.
واشار التقرير الى أن عدد فروع هذه المؤسسات حتى عام 2018 بلغ 195 فرعا، منها 132 فرغاً خارج محافظة العاصمة.
وقالت تضامن في بيانها إن شروط منح القروض الشخصية من البنوك التجارية متشددة الى حد كبير، إلا أن شروط منح النساء قروضا صغيرة من مؤسسات التمويل الأصغر تختلف كثيراً، فغالبية النساء لا يعملن أو ليس لديهن دخل آخر، وضمانات الإقراض إن طلبت منهن تكون في إطار متساهل، ما يجعل من إدارة مخاطر إقراض النساء في أدنى صورها.(بترا)

آخر الأخبار

حول العالم