الرئيس الروماني : ملك الأردن شعر بالإساءة الشخصية بعد تصريح نقل السفارة فألغى زيارته

  • 25 / 3 / 2019 - 9:28 م
  • آخر تحديث: 25 / 3 / 2019 - 10:3 م
  • محليات   
الرئيس الروماني خلال اللقاء

** الرئيس الروماني يحمّل رئيسة الوزراء مسؤولية إلغاء الملك لزيارة بلاده

هلا أخبار- (ترجمة خاصة) - انتقد الرئيس الروماني كلاوس يوهانس تصريحات رئيسة الوزراء الرومانية فيوريكا دانسيلا التي أطلقتها خلال حفل أقامته منظمة (إيباك) مطلع الأسبوع الحالي في واشنطن فيما يتعلّق نقل سفارة بخارست إلى القدس.

وعلّق الرئيس الروماني مساء الإثنين خلال حوارية محليّة حول "مستقبل المدن الرومانية في السياق الأوروبي لمفهوم التنمية المحلية" والذي نظمته رابطة المدن الرومانية، على قرار جلالة الملك إلغاء زيارته لرومانيا والتي كانت مقرّرة الإثنين.

وقال الرئيس الروماني"في هذه الليلة كان يجب أن أذهب من هنا مباشرة لحفل استقبال ضيف مهم وعزيز وهو ملك الاردن، ولكن بسبب تصريحات وتصرفات رئيسة الوزراء تضررت العلاقة مع هذه المنطقة".

وتابع يوهانس "ملك الأردن شعر بالإساءة الشخصيّة واتخذ قراراً بإلغاء هذه الزيارة"، واصفاً الرئيس الروماني ما حصل بـ"المشكلة الحقيقية لرومانيا".

وأضاف "كما تعلمون بنينا علاقات ثقة واحترام مع الدول العربية"، والتي كانت واحدة من الثوابت السياسية القليلة في السياسة الخارجية لرومانيا، مؤكداً أنها كانت علاقات مستقرة حتى يوم أمس الأحد (أي يوم تصريحات رئيسة الوزراء).

وختم الرئيس الروماني حديثه في هذا الصدد بالقول "إن ما حصل شيء محزن فعلاً".

كان المكتب التنفيذي للحزب الوطني الليبرالي PNL عقد اجتماعاً طارئاً يوم الإثنين على خلفية تصريحات رئيسة الوزراء الرومانية وتداعياتها، فيما عبّر الحزب عن خطورة إلغاء زيارة الملك من الناحية الدبلوماسية.

وقالت النائب الأول للرئيس الحزب السيدة رالوكا توركان في وقت سابق "لقد ألغى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني زيارته الرسمية إلى رومانيا بسبب التصريحات غير المسؤولة والمثيرة بشأن انتقال السفارة الرومانية من تل أبيب إلى القدس".

وأضافت المسؤولة في الحزب المقرّب من رئيس الدولة "في اللغة الدبلوماسية، يعدّ إلغاء هذه الزيارة بينما كان الملك على مدرج الطائرة أمراً بالغ الخطورة".

وأضافت توركان في تدوينة لها عبر صفحتها على "فيسبوك" أنه لا ينبغي ترك دانشيلا للحديث عن العلاقات الدولية لرومانيا ويجب أن تستقيل، وقالت توركان: "إنها لا تعلم، ولا تفهم، وليس لديها صلاحيات" حيث إن السياسة الخارجية بيد الرئيس.

وبينت أن رومانيا أضاعت فرصة توقيع اتفاقيات مع الصحة والعدل والتعليم كانت ستبرم مع ممثلين عن الحكومة الأردنية، وأصبحت رومانيا خجلة بسبب الأخطاء على هذا المستوى،.

وقالت في تغريدة أخرى وبلغة حادة "إن رئيس الحزب الحاكم ربما أدرك أهمية إزاحة رئيسة الوزراء (..) يجب إبعادها عن أي مايكروفون".

وكانت فعاليات اقتصادية أردنية قررت الغاء منتدى الاعمال الاردني والنشاطات واللقاءات التي كان مقرراً إقامتها بالعاصمة بوخارست؛ احتجاجا على قرار الحكومة الرومانية نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وأشار رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي إلى الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الاثنين بالعاصمة بوخارست بحضور 54 شخصية اقتصادية اردنية يمثلون غرف التجارة والصناعة وهيئات اقتصادية تم خلاله التباحث بشأن قرار رئيسة الوزراء الرومانية نقل سفارتها الى القدس.

وقال العين الكباريتي انه بعد المناقشة تم اتخاذ قرار جماعي بإلغاء كافة الفعاليات التي كان من المقرر عقدها بين ممثلي القطاع الخاص في كلا البلدين المتمثلة بمنتدى الأعمال الأردني الروماني والفعاليات المصاحبة له واعتبارها لاغية؛ احتجاجاً على قرار الحكومة الرومانية.

آخر الأخبار

حول العالم