السعودية واليابان والبحرين يرفضون القرار الأميركي حول الجولان المحتل

هلا أخبار – أعلنت المملكة العربية السعودية استنكارها ورفضها التام للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأميركية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وأكدت السعودية حسب وكالة الانباء الرسمية (واس) موقفها الثابت والمبدئي من هضبة الجولان، وأنها أرض عربية سورية محتلة وفق القرارات الدولية ذات الصلة، وأن محاولات فرض الأمر الواقع لا تغير في الحقائق شيئاً.

وقالت الوكالة أن إعلان الإدارة الأميركية هو مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وللقرارات الدولية ذات الصلة بما في ذلك قرارات مجلس الأمن رقم (242) لعام 1967م ، ورقم (497) لعام 1981م، وستكون له آثار سلبية كبيرة على مسيرة السلام في الشرق الأوسط وأمن واستقرار المنطقة.

ودعت المملكة العربية السعودية جميع الأطراف إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

كما اعلنت وزارة الخارجية اليابانية رفضها لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان المحتل، مؤكدة التزامها بقرارات الأمم المتحدة التي تحظر ضم الأراضي باستخدام القوة.

وقال وزير شؤون الحكومة الياباني يوشيهيدي سوغا ان “اليابان لاتعترف بضم اسرائيل للجولان السوري المحتل وليس هناك تغيير في الموقف الياباني الداعي الى تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة”.

وجاء تصريح سوغا من مقر رئاسة الوزراء اليوم تعقيبا على توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب امس مرسوما يعترف به بسيادة اسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وأضاف سوغا ان الحكومة اليابانية سوف تواصل متابعة الوضع المتعلق بهذه القضية عن كثب وباهتمام كبير مشيرا إلى ان القرار الاميركي لن يؤثر على إرسال اليابان مراقبين الى سيناء المصرية ضمن فريق الأمم المتحدة لمراقبة وقف اطلاق النار بين مصر وإسرائيل.

وأكد ذلك أيضا وزير الدفاع الياباني تاكاشي ايوايا بأنه لاتأثير مباشراً لقرار ترمب على نشر المراقبين اليابانيين الى سيناء.

كما أعربت مملكة البحرين عن أسفها لقرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وقالت وزارة الخارجية حسب وكالة الانباء الرسمية (بنا) اليوم الثلاثاء ان هذه الخطوة من شأنها تعطيل الجهود الهادفة للتوصل لسلام دائم ومستقر في منطقة الشرق الأوسط.

واكدت البحرين موقفها الثابت باعتبار هضبة الجولان أراضي عربية سورية محتلة من قبل إسرائيل عام 1967 وهو ما تؤكد عليه قرارات مجلس الأمن الدولي.

وشددت وزارة الخارجية البحرينية على ضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية، ودعت إلى تضافر الجهود كافة من أجل إنهاء احتلال إسرائيل لهضبة الجولان السورية والانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وذلك لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب وقع أمس الاثنين على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. (بترا) 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق