اختتام عروض أيام الفيلم اليمني

هلا أخبار - اختتمت مساء امس في عمان عروض أيام الفيلم اليمني بالفيلم الوثائقي "اليمن – أسطورة مخبأة في أغنية" اخراج التركي ينال استونداغ .

ويتحدث الفيلم الناطق بالتركية مع ترجمة بالانجليزية وانتاج 2016، عن حكاية اغنية في الموروث الشعبي الغنائي التركي والتي تتحدث عن ثلاثة حروب خاضها العثمانيون في اليمن في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين حيث تعرض الجيش العثماني لخسائر كبيرة في مواجهة ثورة اليمنيين ضدهم بقيادة الامام يحيى الزيدي. وتحولت صرخة الشعب الأناضولي، الذي أرسل ابناءه في الجيش العثماني لخوض تلك الحروب بظل ظروف طبيعية صعبة ومعاناة من الجوع والمرض والموت، إلى أغنية خلّدت اليمن في التاريخ الغنائي التركي.

وتطرح الاغنية تساؤلا عن الملتحقين في الجيش العثماني في حرب اليمن بانهم يذهبون ولا يعودون.

وحاز الفيلم جائزة أفضل فيلم في حفل جوائز التلفزيون التركي الرسمي للأفلام الوثائقية. ويذكر ان "أيام الفيلم اليمني" نظمته الهيئة الملكية للافلام بالتعاون مع "يمن الابداع" واستمر ثلاثة أيام واشتمل على افلام قصيرة وثائقية وروائية تناولت عددا من القضايا التي تتعلق باليمن تاريخا وارثا ووطنا وانسانا، كما تناولت معاناة اليمنيين من الحرب الدائرة فيه وتأثيرها على حياتهم ومعيشتهم اليومية وما خلفته من تداعيات. (بترا)  

آخر الأخبار

حول العالم