"جاز عمان" يواصل عروضه الموسيقية

هلا أخبار- واصل مهرجان جاز عمان في دورته الثامنة في ثاني ايامه عروضه الموسيقية لفنانين من الاردن ومصر واسبانيا، على مسرح الشمس في عمان مساء امس السبت.

واستهلت العروض الموسيقية بالفنانة القادمة من مصر "بلقيس" التي قدمت على آلة العود الكهربائي معزوفات موسيقية مزجت بين الوان من الموسيقى الشرقية والمصرية والنوبية بأسلوبية موسيقى الجاز.

وفي الفقرة الثانية شاركت الفنانة "بلقيس" ومغنية الجاز الاسترالية "ميشيل راوندز" فرقة ثلاثي يعقوب ابوغوش الاردنية المكونة من المغني وعازف آلة (كي بورد) ناصر البشير، وعازف الايقاعات الغربية علي فاني، في معزوفات ومقطوعات غنائية.

واختتمت العروض الموسيقية بفقرة الموسيقي الاسباني عازف آلة "الثيرمين"، "خافيير دييث إينا الذي قدم عددا من المعزوفات ومنها "غرابة" و"صوت الفضاء" و"برانو نيغرو" ليرافقه لاحقا المغني والموسيقي يزن الصرايرة بمصاحبة الة الجيتار في اغان ومعزوفات موسيقية متنوعة تنهل من مفردات الموروث اللغوي الاردني باسلوبية وقوالب موسيقى الجاز الغربية.

يشار الى ان آلة الثيرمين؛ تشبه جهاز الراديو، وتنتج الأنغام الموسيقية، عن دائرتين إلكترونيتين، عاليتي التردد، داخل الآلة، ويُحدث العازف الأنغام الموسيقية بتحريك يده اليمنى في الهواء، أمام هوائي بارز من الآلة، ويتحكم في الصوت بوساطة مفتاح، وبتحريك يده اليسرى، فوق حلقة معدنية، على آلة الثيرمين التي اخترعها العالم الروسي ليف ثيرمين وعزفها لأول مرة أمام الجمهور عام 1920.   (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم