لجنة عليا للاشراف على امتحان “الكفاية العربية”

هلا أخبار- كشفت مسودة مشروع قانون منشور على موقع ديوان التشريع والرأي عن توجه لتشكيل لجنة عليا لامتحان الكفاية في اللغة العربية، والذي يعقده مجمع اللغة العربية الأردني.

وستتكون اللجنة بموجب النظام من (3) أعضاء عاملين في المجمع يسميهم مجلس المجمع، وممثل عن وزارة التربية والتعليم وممثل عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وآخر عن ديوان الخدمة المدنية.

وبموجب النظام ستكون مدة العضوية في اللجنة العليا أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، فيما ستنتخب من بين أعضائها نائباً لرئيسها ليحل محله عند غيابه.

وستتولى اللجنة، أيضاً، وضع الخطة السنوية لعقد الامتحان من حيث فئات المتقدمين له، ومراكزه وتاريخ انعقاده، والإشراف على عقده وإجراءات تصحيحه.

كما ستتولى مهام تدقيق الأسئلة وأجوبتها النموذجية التي تضعها اللجنة الفنية، واختيار المناسب منها، وإقرارها في صياغتها النهائية، اضافة إلى تشكيل اللجان اللازمة للإشراف على الامتحان والمصادقة على النتائج النهائية للامتحان (ناجح/راسب) وإعلانها.

يذكر أن النظام أشار إلى أن الامتحان سيعقد مرة واحدة شهرياً على الأقل ،وبرسم يبلغ عشرين ديناراً عن كل دورة، كما أجاز للمتقدم إعادة الامتحان في حال عدم نجاحه في دورة لاحقة.

وكان مجلس الوزراء قرر مؤخراً الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع النظام والذي جاء في ظل انتفاء الحاجة الى اللجنة الفنية التي تتولى مهمة تطبيق الامتحان من حيث إعداد الاسئلة وطباعتها وتصحيحها بعد ان اصبح الامتحان محوسبا وتم تجهيز مجموعة كبيرة من نماذجه.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق