لافروف: الخطوات غير المسؤولة لواشنطن الحقت ضررا جديا بالاستقرار الاستراتيجي بالعالم

هلا أخبار – قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ان الخطوات غير المسؤولة لواشنطن الحقت ضررا جديا بالاستقرار الاستراتيجي بالعالم، وان درع اميركا الصاروخي يستهدف ضمان التفوق العالمي لواشنطن، بدلا من وقف التهديدات.

وأوضح لافروف في خطاب ألقاه في مؤتمر موسكو الثامن للأمن الدولي تحت عنوان “الأمن في العالم المتحضر الحقائق والظواهر الإقليمية والدولية”، بان الخطوات غير المسؤولة لواشنطن، منها خروجها من الاتفاق النووي مع ايران ومن معاهدة إزالة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى بالتزامن مع نشرها لدرعها الصاروخية، ألحقت ضررا جديا بالاستقرار الاستراتيجي في العالم بحسب ما نقلته روسيا اليوم.

وحول الأزمة الليبية،قال لافروف، أنه “لا يوجد بديل للحل السلمي للنزاع في ليبيا، ولا يجوز للاعبين الخارجيين التأثير من جانب واحد على الوضع”. وقال، انه “من الضروري وضع حد للمواجهة الداخلية في ليبيا، التي لا يزال الإرهابيون والعصابات يستخدمون أراضيها ليس فقط لنسف عملية السلام، ولكن أيضا للتوسع نحو الدول المجاورة”.

وأشار الوزير إلى أن ليبيا وسوريا و اليمن ومناطق النزاع الأخرى لا يوجد فيها بديل عن التسوية عبر الحوار الوطني مع مشاركة جميع القوى الأثنية والدينية والسياسية.

وأضاف، أن مفهوم الحلف الاستراتيجي الجديد في الشرق الأوسط التي تحاول واشنطن فرضه يعمق التناقضات الإقليمية وينشىء انقسامات جديدة،مشددا على أنه في حال انعدام الحوار العسكري بين روسيا وحلف الناتو فإن ثمن الخطأ غير المقصود وسوء الفهم سيكون مرتفعا جدا.

ودعا الوزير الروسي إلى تنظيم عمل منسق لتشكيل جبهة عالمية لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة.

من جانبه، افاد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في كلمة ألقاها خلال المؤتمر، بان حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بدأ يوسع نشاطه ووجوده قرب الحدود الروسية، مؤكدا أن هذا “الأمر مرفوض، ولدينا الحق في الرد”.

وأضاف وزير الدفاع الروسي، أن الولايات المتحدة توسع وتنشر منظومات صاروخية مع “الناتو”، مشيرا إلى أنها موجهة ضد روسيا والصين.

وكانت انطلقت اليوم اعمال مؤتمر موسكو الثامن للأمن الدولي، بحضور أكثر من1000 مشارك من100دولة بما في ذلك وزراء دفاع أكثر من35 بلدا.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق