مدعي عام عمّان يوقف مالك قناة الأردن اليوم ومذيعة برنامج

هلا أخبار – أوقف مدعي عام عمان صباح الأحد مالك قناة الاردن اليوم محمد العجلوني ومقدمة أحد البرنامج رنا الحموز أسبوعاً على ذمة التحقيق.

جاء ذلك على خلفية شكوى موضوعها الاساءة تقدم بها مدير عام قوات الدرك حسين الحواتمة .

وجاء قرار المدعي العام استنادا لنص المادة 11 من قانون الجرائم الالكترونية.

في هذه الأثناء، عبر عضوا مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين الزميلين هديل غبون و عمر المحارمة، عن قلقهما إزاء النهج الحكومي المتصاعد في التضييق على الحريات العامة والحريات الإعلامية خلال الأسابيع الأخيرة، فيما أكدا رفضهما لعقوبة التوقيف المسبق للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام، فيما يتعلق بقضايا النشر . 

وفي بيان مشترك صدر الأحد تعقيبا على توقيف مالك قناة الاردن اليوم و إحدى المذيعات فيها، أكدت غبون و المحارمة حق الصحافة والإعلام ممارسة دورهما في النقد والرقابة المسؤولة وضمن حدود القانون، في الوقت الذي تمسكا فيه أيضا بالحق في التقاضي، حيث تعتبر السلطة القضائية صاحبة الكلمة الفصل في البت في قضايا ما قد يندرج تحت بند الإساءة والقدح والذم. 

وأكد البيان رفضهما التوقيف المسبق للصحفيين، حيث إن التوقيف في هذه القضايا عقوبة استباقية خصوصا أن قضايا النشر قضايا مدنية وليست جزائية التي تنتهي إلى عقوبات بالحبس. 

و قالت غبون و المحارمة أن تصريحات الحكومة المتعلقة بتعزيز الحريات العامة يتناقض مع الممارسات العملية، حيث تفاقمت عمليات الاعتقال وملاحقة الناشطين والاعلاميين مؤخرا رغم أن حرية التعبير والرأي مصونة وفق أحكام الدستور . 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق