مدينة القويرة الصناعية ستكون جاهزة خلال شهرين

 هلا أخبار – قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ان مدينة القويرة الصناعية ستكون جاهزة خلال شهرين لاستقبال المستثمرين من جميع انحاء العالم معربا عن امله في مساهمة غرفة التجارة الاميركية في عمان في جذب مزيد من الاستثمار للعقبة وترويج الصناعات المحلية الاردنية في السوق الاميركي.

واعرب خلال افتتاحه ورشة العمل التي نظمتها أمس الثلاثاء غرفة التجارة الاميركية في الاردن بالتعاون مع السفارة الاميركية بعنوان” المنظومة الاقتصادية واهمية العلاقات الاقتصادية الاردنية الاميركية” عن استعداد السلطة للتعاون مع غرفة التجارة الاميركية في الاردن في مجال الاستثمار الصناعي خاصة وان العقبة تضم عددا من المصانع داخل المدينة الصناعية الدولية التي تشجع على الاستثمار بما توفره من خدمات البنية التحتية الجاهزة والتسهيلات والامتيازات الجمركية والضريبية.

وتحدث بخيت عن أهمية الاستقرار التشريعي في الاستثمار وضرورة الترويج للصناعات الاردنية في الخارج والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية والعمل على تدريب الشباب الباحثين عن عمل وتبني افكارهم الابداعية لبدايات مشاريع صغيرة تنمو وتوفر لهم فرصا جديدة منافسة في مجال الاستثمار الصناعي على المستويين المحلي والعالمي .

وقال ان مدينة القويرة الصناعية ستكون جاهزة خلال شهرين لاستقبال المستثمرين من كافة انحاء العالم معربا عن امله في مساهمة غرفة التجارة الاميركية بعمان في جذب مزيد من الاستثمار للعقبة وترويج الصناعات المحلية الاردنية في السوق الاميركي لفتح افاق جديدة للصناعيين الاردنيين في الاسواق الخارجية.

وقال رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة الاميركية في الاردن المهندس محمد البطاينة،ان اميركا شريك تجاري مهم للأردن مشير الى ان حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ حوالي 6ر3 مليار دولار اميركي عام 2018.

واشار البطاينة، الى ان اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن واميركا هي الاولى على مستوى العالم بشروطها الميسرة لافتا الى ان هناك وحدة خاصة في الغرفة تساعد الصناعيين الاردنيين التجار على دخول السوق الاميركية وتنظم لهم الزيارات وتقدم لهم التسهيلات التي تتميز عن الاسواق التقليدية في العالم.

وقال ان العقبة الاقتصادية شريك مهم في ائتلاف التجارة الذي يضم جهات رسمية وخاصة ورؤيتنا لها كما ارادها جلالة الملك عبدالله الثاني في ان تكون الاولى في الترويج كونها تشكل مركزا لوجستيا عالميا.

واضاف ان الاردن خطا خطوات جريئة في مجال الاستثمار والصناعة واصبح منصة اعمار وانطلاق للمنطقة العربية من خلال منظومة الموانئ المتطورة في العقبة التي تنافس جميع الموانئ العربية المجاورة .

من جانبها قالت المديرة التنفيذية للغرفة روز العسي، ان الغرفة تعمل من خلال شبكة تضم 100 فرع حول العالم على الترويج والدعم التقني وبناء القدرات للصناعيين والتجار.

واضافت ان الغرفة تدعم التجار والصناعيين الاردنيين لدخول السوق الاميركي تحت مظلة اتفاقية التجارة الحرة واخذ فرصتهم في الحصول على وكالات لاستيراد البضائع الاميركية والمشاركة في المعارض وجذب الاستثمار للمملكة والتعاون مع المناطق التنموية خاصة العقبة الاقتصادية واقامة المعارض والمؤتمرات بهدف الترويج وتنظيم البعثات التجارية لاطلاع المشترين على المنتجات الاردنية .

وأضافت ان الغرفة تساعد في ترويج الصناعة الاردنية من خلال برنامج التجارة على مستوى الولاية وعرض احدث المنتجات والخدمات للشركات اضافة الى تبادل المعلومات والخبرات المتعلقة بوضع العلاقات الاقتصادية الاردنية بين البلدين الصديقين وتيسير الخطط الرامية الى توفير ادوات الدعم وترويج الاستثمار والتشبيك لرجال الاعمال في الاردن واميركا .

وناقشت الورشة التي حضرها عدد من المسؤولين في السلطة والشركات الكبرى العاملة بالعقبة عدة محاور اهمها الحوار بين القطاعين العام والخاص والتعريف بائتلاف التجارة الوطني ونظام التجارة متعدد الاطراف وشبكة اتفاقيات التجارة التفضيلية للأردن وتحديدا اتفاقية التجارة الحرة الاردنية الاميركية وقانون الاستثمار والمعاهدات الاستثمارية ودورها في جذب الاستثمار الخارجي .بترا





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق