إنجازات وزارة الثقافة خلال 20 عاماً

هلا أخبار - استعرضت وزارة الثقافة أبرز الانجازات التي قامت بها خلال ال 20 عاماً التي مضت. 

ومن ضمن هذه الانجازات - وفق الوزارة - :

1- انجاز الفعاليات الكبرى المتعلقة بالعواصم الثقافية العربية والاسلامية: فعاليات عمان عاصمة الثقافة العربية للعام 2002، تنفيذ فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، تنفيذ فعاليات عمان عاصمة الثقافة الاسلامية للعام 2017.

2- تحديث التشريعات الخاصة بوزارة الثقافة من خلال اصدار قانون رعاية الثقافة     و إصدار عدد من الأنظمة، وكذلك التعليمات الناظمة لجوانب عمل وزارة الثقافة كافة.

3- تنفيذ خطتي التنمية الثقافية الأولى للأعوام ( 2006) وما تلاها والثانية للأعوام (2017) وما تلاها.

4- إصدار ملايين النسخ من الكتب الثقافية: التنويرية والتوعوية من خلال برامج النشر المتعددة (مكتبة الأسرة الأردنية، إصدارات مدن الثقافة الأردنية، إصدارات التفرغ الإبداعي، إصدارات كتاب الشهر، وإصدارات دعم الكتاب الأردنيين....)

5- الانتهاء من تنفيذ برنامج مدن الثقافة الأردنية في قصبات محافظات المملكة كافة، وبدء المرحلة الثانية في ألوية المحافظات في أقاليم المملكة الثلاثة.

6- تقديم الدعم المالي واللوجستي للمئات من الجمعيات والهيئات الثقافية والفرق الفنية على مدار الاعوام السابقة.

7- انشاء المبنى الجديد لدائرة المكتبة الوطنية.

8- انشاء مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء.

9- انشاء مركز الأميرة سلمى للطفولة في الزرقاء.

10- انشاء مركز اربد الثقافي في مدينة اربد.

11- تحديث متحف الحياة البرلمانية وافتتاحه وتشغيله.

12- شراء مركز الحسن الثقافي في الكرك.

13- البدء في تنفيذ مشاريع المراكز الثقافية في كل من: العقبة، وجرش، وعجلون.

14- انشاء مديرية تدريب الفنون وتحديث برامجها اذ يتخرج منها كل عام قرابة (400) طالب في مختلف الفنون: الفن التشكيلي، الخزف، الموسيقى، الخط العربي، الفنون الأدائية... فضلاً عن الدورات الصيفية.

15-  تنفيذ فعاليات مئوية الثورة العربية الكبرى في العام 2016.

16- تنفيذ الدورات المتعددة لبرامج: جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، التفرغ الثقافي الإبداعي الاردني، ملتقى عمان الثقافي وغيرها.

17- إقامة المهرجانات الفنية والتراثية في دوراتها المتعددة: مهرجان المسرح الأردني الدولي، مهرجان مسرح الشباب، مهرجان مسرح الطفل، مهرجان أغنية الطفل، مهرجان الاغنية الاردنية، مهرجان الافلام، مهرجان السامر للفنون والتراث، مهرجان الخالدية للشعر الشعبي والنبطي.... وغيرها.

18- مصادقة الأردن على العديد من الاتفاقيات في مجال التراث منها: اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي(2005) واتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي(2003) و الانضمام إلى برنامج ذاكرة العالم التابع لليونسكو وادراج فن السامر الاردني على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية للعام 2018 وانجاز موسوعة التراث في محافظات: عجلون، البلقاء ، مأدبا، الكرك، الزرقاء، معان، فضلاً عن استكمال مشروع مكنز التراث، وتوثيق العديد من جوانب التراث الثقافي غير المادي.

19- تحديث البنية التكنولوجية للوزارة وتزويدها بالأجهزة والبرامج التطبيقية اللازمة في مختلف المجالات، لمواكبة

20- تعزيز العلاقات الثقافية مع العديد من الدول والمنظمات الاقليمية والدولية من خلال عقد الاتفاقيات والبرامج التنفيذية مع اكثر من مئة دولة ومؤسسة اقليمية ودولية، المشاركة في أعمال دورات المؤتمر الاسلامي لوزراء الثقافة للدول الاسلامية، ودورات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، والمشاركة في الورشات الاقليمية والاسابيع الثقافية المتعددة والمعارض الدولية المتعددة، فضلاً عن عضوية الوزارة في العديد من اللجان الاقليمية والدولية منها: تحالف الحضارات المنبثق عن هيئة الأمم المتحدة و اللجنة الدائمة للثقافة العربية/ منظمة الالكسو، واللجنة الاستشارية لإدارة الثقافة في منظمة الالكسو ولجنة الخبراء فيها،   والمجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الاسلامي/ منظمة الايسيسكو، ولجنة التراث في العالم الاسلامي/منظمة الالكسو، وفريق العمل لمتابعة اهداف التنمية المستدامة/ ادارة الثقافة- جامعة الدول العربية، وغيرها.

آخر الأخبار

حول العالم