الخصاونة: 100 تصريح نقل سنوياً بين الأردن ورومانيا

وزير النقل أنمار الخصاونة

وزير النقل يؤكد ضرورة زيادة التعاون مع رومانيا

هلا أخبار- بحث وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة خلال لقائه سكرتيرة الدولة في رومانيا ماريا ماجدلينا غريغوري، والوفد المرافق لها، الاثنين، القضايا ذات الاهتمام المشترك في قطاع النقل البري والبحري والجوي.

وقال الخصاونة إن المملكة ترتبط باتفاقية للنقل الدولي للركاب والبضائع منذ 2012 مع الجمهورية الرومانية حيث يتم من خلالها تبادل تصاريح النقل بين البلدين بواقع 100 تصريح سنوياً.

وأضاف أن البلدين يرتبطان بمذكرة تفاهم لتبادل الاعتراف بالشهادات الأهلية البحرية، مؤكداً رغبة الهيئة البحرية بطرح موضوع تفعيل مذكرة التفاهم وذلك لتعزيز التعاون في مجال عمل السلطات والإدارات البحرية بين البلدين وتبادل المعلومات والخبرات بهذا المجال لتعزيز الأمن والسلامة وحماية البيئة البحرية، وتعزيز التعاون بمجال مراقبة وتفتيش السفن التي تصل إلى موانئ الطرفين وتبادل المعلومات عنها في مجال السلامة والأمن البحري.

وأكد الخصاونة ضرورة التعاون في مجال تدريب الكوادر الفنية الأردنية في مختلف المجالات السككية لدى الجانب الروماني، والاستفادة من المنح الدراسية في مختلف تخصصات هندسة السكك الحديدية.

وفي المجال الجوي، قال الخصاونة إن البلدين يرتبطان باتفاقية الطيران الأوروبية المتوسطية "الاتفاقية الشاملة" 2010، علماً بأن شركة الملكية الأردنية لا تقوم في الوقت الحاضر بتشغيل رحلات مباشرة إلى مدينة بوخارست، حيث أنها ترتبط مع شركة طيران تاروم الرومانية باتفاقية تشغيل بالرمز المشترك على الرحلات المنتظمة بين عمان وبوخارست Codeshare، بحيث تتمكن الملكية من بيع مقاعد على رحلاتهم المباشرة.

من جانبها ركزت غريغوري على ضرورة زيادة التعاون في مجال النقل وأن الجمهورية الرومانية على استعداد لتقديم كل أوجه المساعدة الممكنة من أجل تطوير منظومة النقل في الأردن بكافة أشكالها.

ودعت إلى ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب الأردني سواء البحرية أو البرية أو الجوية مركزة على طلب إمكانية استخدام مطار الملك حسين الدولي لهبوط الطائرات الرومانية فيه، حيث أكد الخصاونة أنه سيتم دراسة الطلب بالتنسيق مع مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة.

يذكر أن الوفد المرافق يضم: الممثل الخاص لـ ODA دوميترو داك ومدير الدبلوماسية العامة والثقافية والعلوم ميريلا غريكو والسفير فوق العادة ومفوض رومانيا لدى المملكة.  (بترا) 

آخر الأخبار

حول العالم