السلط..انطلاق فعاليات أيام "شومان" الثقافية

من افتتاح فعاليات الأيام الثقافية

هلا أخبار- انطلقت في مدينة السلط الاربعاء فعاليات أيام مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية بالتعاون مع محافظة البلقاء وبلدية السلط الكبرى ووزارة الثقافة/ مديرية ثقافة البلقاء، ووزارة السياحة والآثار العامة/مديرية سياحة البلقاء، وشركة النقليات السياحية (جت) وتستمر اربعة ايام.
وقال نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة شومان، الدكتور ممدوح العبادي، ان المؤسسة تسعى إلى أن تؤسس لمفهوم "العدالة الثقافية"، والتي تقضي أن الفعل الثقافي ينبغي أن يكون متاحا للجميع، وتوفيره لكل شخص بغض النظر عن مكان تواجده.
واضاف العبادي ان برامج المؤسسة الدورية أسهمت بشكل كبير في زيادة القراءة، حيث تستقبل زهاء 350 ألف شخص سنوياً يستفيدون من خدمات كاملة في مكتبة الكبار، إضافة إلى أربعين ألفا في مكتبة الأطفال.
من جهته قال مدير ثقافة البلقاء جلال ابوطالب ان برنامج المؤسسة ثقافي شمولي يهدف الى التنمية الثقافية في محافظات المملكة والى تعزيز دور المؤسسات والهيئات الثقافية بالتشارك مع القطاع العام بهدف تحقيق أفضل النتائج والآثار الإيجابية .
وقال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان ان بلدية السلط التي تأسست العام 1881 كانت اول مؤسسة في الوطن بدأت بإيجاد المجتمع المتطور القائم على الثقافة لافتا الى ان البلقاء كانت مركز اشعاع ليس ثقافيا بل تنويريا بحتا.
وقال الكاتب هاشم القضاة ان اهل السلط ادركوا منذ اليوم الاول الذي اشرقت فيه شمس الدول الاردنية الحديثة ان التعليم هو البوابة التي يعبرون منها الى الغد الواعد فراحوا يبنون اول مدرسة ثانوية في المملكة لتكون ثانوية السلط منارة للعلم لكل الاردنيين ومن هذه المدرسة تخرج الفوج الاردني الاول الذين ساهموا في ارساء القواعد الاساسية للدولة الاردنية.
وقال الاعلامي والشاعر اللبناني زاهي وهبي اننا اليوم في السلط ضمن ايام شومان الثقافية ونحن نعاني في كل البلدان العربية من مركزية الثقافة حيث تحتكر العواصم اغلب النشاطات الثقافية وغالبا تسلط الاضواء على ما يجري في العواصم وتهمل المناطق والاطراف والمدن النائية.
وتشتمل الأيام الثقافية على فعاليات ثقافية وفنية عديدة لمختلف الفئات العمرية، مثل: ورشة الكتابة الإبداعية التي يتعرف من خلالها المشاركين على أساسيات الكتابة وأهمية انتقاء العنوان المناسب، وكيفية اختيار الشخصيات.
وتضمن حفل الافتتاح عروضا لفرقة شابات السلط للفنون الشعبية، وموسيقيات الدفاع المدني، وأنشطة للأطفال واليافعين، ومعرضين أحدهما للكتاب والآخر "إنتل" للعلوم والهندسة، بالإضافة إلى ورشة "صناعة الأفلام بالموبايل" التي تقام في بيت الأفلام التابع للهيئة الملكية للأفلام، ومخيم للمعلمين، وورشة الكتابة الإبداعية، ومعرض صور للمصور أحمد الترك بعنوان "السلط في عين المصور أحمد الترك".

آخر الأخبار

حول العالم