تعليمات توضح بنود فاتورة المبيعات والمنشآت المستثناة من اصدارها

  • 11 / 7 / 2019 - 6:43 م
  • آخر تحديث: 11 / 7 / 2019 - 6:44 م
  • الاقتصاد   
استثناء المخابز التي تقل مبيعاتها عن 150 ألف دينار سنوياً من اصدار الفاتورة

 هلا أخبار- أوجبت تعليمات شؤون الفوترة والرقابة عليها الصادرة بالجريدة الرسمية، الخميس، على بائع أي سلعة أو خدمة لا تقل قيمتها عن دينار واحد تنظيم فاتورة أصولية.

وأوضحت التعليمات التي تكونت من (5) مواد، ما يجب أن تحتويه فاتورة المبيعات النقدية للسلع أو تقديم الخدمات من بيانات، وهي: الرقم المتسلسل للفاتورة، واسم البائع وعنوانه، والرقم الضريبي للبائع إذا كان مسجلاً في ضريبة المبيعات، والرقم الوطني للشخص الأردني، والرقم المعتمد من الجهة المختصة للشخص غير الأردني إذا كان غير مسجل في ضريبة المبيعات.

كما تتضمن، تاريخ تنظيم واصدار الفاتورة، وبيان نوع السلعة أو الخدمة المبيعة وكميتها وقيمتها والقيمة الاجمالية للفاتورة.

واستثنت التعليمات المنشآت والأعمال التي يقل مبيعات أي منها السنوية عن (75) ألف دينار، وحددتها التعليمات بأنها: البقالات (سوبر ماركت، ميني ماركت، أو دمان)؛ محال بيع الكتب والقرطاسية؛ محلات بيع الخضروات والفواكه؛ محلات بيع الأدوات المنزلية؛ والمخابز؛ المطاعم الشعبية؛ الأعمال المنزلية؛ محلات الألبان؛ محلات بيع أدوات الخياطة.

وفي بند آخر استثنت التعليمات، الحرف المرخصة في أي من محافظات المملكة حسب التشريعات المعمول بها التي تقل إيراداتها السنوية عن (30) ألف دينار، بالاضافة إلى استثناء المخابز التي تقل مبيعاتها السنوية عن 150.000 دينار.

ونوهت المادة الخامسة إلى أن تنظيم وإصدار الفاتورة يكون في حالة البيع، أما في حالة وضع السلع برسم الأمانة لدى الغير لا يتطلب تنظيم واصدار فاتورة شريطة أن تكون السلعة صادرة بموجب مستندات تعزز ذلك، ولدائرة الضريبة طلّب ما يثبت هذه الصفة.

آخر الأخبار

حول العالم