تواصل فعاليات صيف الاردن في عدد من محافظات ومدن المملكة

هلا أخبار- تواصلت فعاليات صيف الأردن " أردن النخوة " للأسبوع الرابع على التوالي في ساحة الملعب البلدي في المفرق بمشاركة فعاليات رسمية وثقافية وشعبية.

وتأتي الاحتفالية تزامنا مع احتفالات المملكة بالذكرى العشرين لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية وذلك من خلال تقديم فقرات فنية هادفة ومتنوعة ضمن أجواء عائلية تدخل الفرحة والسرور الى قلوب الجميع وخاصة الأطفال والتي تنفذ يومي الخميس والجمعة .

وأكد مدير مديرية شباب المفرق الدكتور خالد العموش اهمية الاحتفالية التي تشتمل على أنشطة ثقافية وفنية تناسب جميع أفراد الأسرة .

واشتملت الفعاليات اليوم الخميس على فقرات فنية قدمتها فرقة "تراث الرمثا " لإحياء التراث الشعبي وعروض للاطفال ( تيليماتش / مصطفى العلي / ميشو ) وفقرات شعرية للشاعر ابراهيم الحسبان .

وتشتمل فعاليات يوم غد الجمعة على عروض للأطفال وعرض مسرحي ( يوميات جحا / منيب القضاة ) وفقرات فنية ( فرقة دير علا  للتراث الشعبي ) اضافة الى استضافة الفنان بشار السرحان.  

** الرصيفة: 

و عرضت الخميس، مسرحية الأطفال بعنوان " لعنة البحر " في مركز هيا الثقافي في لواء الرصيفة، والتي نظمتها مؤسسة "سيناريو" للتدريب .
وتروي المسرحية قصة قرية تحتاج الى الماء، وفيها شجرة نخيل كبيرة، وكذلك عجوز طاعنة في السن تعاني من المرض، إذ تحاول شخصيات المسرحية البحث عن الماء الذي يعتبر عصب الحياة لكل شيء في الوجود ، وجلبه للقرية .
وتحمل المسرحية ، التي تابعها مشرف المركز محمود هند وجمع من الأطفال وأهاليهم، العديد من الرسائل المهمة والتي منها أهمية الحفاظ على الماء وعدم الإسراف، وكذلك أهمية التعاون والتشارك مع الآخرين لتحقيق المصلحة العامة .
وبينت المشرفة على تدريب الأطفال لارا مكيفور من مؤسسة "سيناريو" للتدريب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنه تم اختيار 25 طفلا وطفلة من الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 عاما وتدريبهم لخمسة أيام، حيث تم استقاء آراء الأطفال المشاركين حول أهم الموضوعات التي تهمهم، فكانت المياه والحفاظ على البيئة من أهم الموضوعات التي تشغلهم.
وأضافت ان الهدف من البرنامج التدريبي هو صقل شخصية الطفل وتعزيز الثقة بالنفس وتنمية روح التعاون والعمل بروح الفريق والتشارك مع الآخرين في مجال تحسين الأفكار والتوافق على صيغ وأفكار تهم الجميع .
ولفتت المشرفة على تدريب الأطفال فكتوريا لابتن، من جهتها، إلى أنه تم كتابة المسرحية من قبل الأطفال المشاركين في البرنامج التدريبي، حيث تم إعطائهم الإرشادات الملائمة لكتابة نص مسرحي مشوق وجاذب للأطفال، فكانت هذه المسرحية .
ونوهت لابتن إلى أن مؤسسة "سيناريو" للتدريب تأسست عام 2015 وتعمل على تدريب الأطفال والشباب والنساء في المناطق المهمشة في لبنان والأردن، من خلال المسرح وأغاني " الكورال " .

** الطفيلة: 

ونظمت  على ملعب المجمع الرياضي في منطقة صويميع بالطفيلة، فعاليات الأسبوع الرابع على التوالي من صيف الاردن "أردن النخوة "، بحضور جمع من أبناء المحافظة وفعاليات مجتمعية وشبابية ونسائية وأطفال. وتضمنت فعاليات الاسبوع الرابع فقرات غنائية وفلكلورية قدمتها فرقة سامر "شباب الحسا" ووصلات غنائية للفنان الاردني رامي شفيق إلى جانب فقرات فنية مسرحية بعنوان " أولاد حارتنا ".
وأكد محافظ الطفيلة الدكتور عماد الرواشدة أن هذه الفعاليات التي تستمر حتى شهر أيلول القادم، تتضمن أنشطة موجهة للأفراد والأسرة ضمن برنامج يتضمن فقرات ثقافية وترفيهية وفنية مختلفة. وأشار إلى أن تنظيم هذا المهرجان يأتي استمرارا لاحتفالات المملكة لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، لافتا إلى دور المهرجان في تشجيع الحركة السياحية والترويج لمحافظة الطفيلة .

** الزرقاء: 

وتواصلت احتفالات الزرقاء بفعاليات صيف الأردن في مدينة الأمير محمد للشباب ضمن مبادرات "أردن النخوة " بحضور الفاعليات الرسمية والشعبية في المحافظة .
وتضمنت فعاليات اليوم عرض مسرحية بعنوان " أرض الأحلام " للمخرج طارق الشوابكة، وفقرة فنية للمهرجين وألعاب الخفة قدمتها فرقة "فرح ومرح"، إضافة إلى فقرة فنية غنائية للفنان جهاد سركيس نالت إعجاب واستحسان الحضور . 

** عجلون : 

تواصلت فعاليات مهرجان صيف الاردن والذي تقام فعالياته في ساحة مديرية سياحة عجلون بحضور فاعليات رسمية وشعبية ومؤسسات مجتمع مدني وابناء المحافظة وبرعاية محافظ عجلون محمد عطاالله غاصب السرحان.
واشتملت فعاليات المهرجان على معزوفات موسيقية وطنية وعروض مسرحية للفنانين زعل وخضرا بعنوان "ديروا بالكو على حالكو" ومسرحية للأطفال والأسرة وعروض فلكلورية شعبية لفرقة "صخره" للفنون الشعبية ووصلة غنائية للفنان بشار السرحان.
وفي نهاية الفقرات التي قدمتها التربوية تمارا السهاونة كرم محافظ عجلون عددا من أصحاب الانجازات في المحافظة والأديب الدكتور علي العبدي.

آخر الأخبار

حول العالم