الجغبير: جهود لاستكشاف الفرص التصديرية في أسواق عربية وأجنبية

  • 13 / 7 / 2019 - 4:33 م
  • آخر تحديث: 13 / 7 / 2019 - 4:34 م
  • الاقتصاد   
الجغبير: هناك متابعات للمعيقات التي تواجه الصادرات الصناعية

 هلا أخبار- أكّد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير وجود متابعة حثيثة للمعيقات التي تواجه الصادرات الصناعية المحلية في العديد من الاسواق التصديرية الرئيسة، خاصة مصر والعراق وفلسطين.

وأوضح أن مجلسي الادارة يبذلان جهودا لاستكشاف الفرص التصديرية في هذه الاسواق، وأسواق سنغافورة والولايات المتحدة والمانيا وتحديد السلع الصناعية التي يمكن ان تجد لها رواجا فيها، ودراسة القوانين والتشريعات التي تحكم التبادل التجاري معها.

وقال الجغبير خلال لقاء جمع مجلسي إدارة الغرفتين مع صناعيين في مقر غرفة صناعة عمان: إن القطاع الصناعي لن يتوانى عن الضغط لتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تعرقل دخول المنتجات الاردنية إلى أسواقها.

وبين أن الغرفة شكلت أخيرا لجانا متخصصة تدير ملفات في دول محددة لدراسة القطاعات الصناعية، وتحديد المنتجات التي تمتلك فرص الدخول والمنافسة بالأسواق المستهدفة.

واشار إلى وجود جهود بذلت من غرف الصناعة لتعزيز الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة أخيرا مع الجار العراق، إضافة الى زيادة الاستفادة من السوق المصرية التي تمتلك العديد من المنتجات الأردنية فرصة كبيرة للتواجد هناك.

واوضح أن تحسن القطاع الصناعي من خلال زيادة الصادرات ومعالجة ارتفاع كلف الانتاج سينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني وتوفير مزيد من فرص العمل للأردنيين.

وعرض اعضاء من مجلس إدارة غرفتي صناعة الاردن وعمان خلال اللقاء لخطط زيادة الصادرات الاردنية للأسواق الخارجية من خلال تكثيف الزيارات الاستكشافية وعقد اللقاءات الثنائية على مستوى القطاع الخاص، وتحديد العراقيل والمعيقات التي تواجهها والسعي لحلها.

كما تتضمن الخطط تعزيز الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط المملكة مع العديد من دول العالم، وتحديد السلع التي تمتلك فرص الدخول الى الأسواق المستهدفة، والتركيز على المشاركة بالمعارض الخارجية.

وشددوا على ضرورة وجود برنامج تمويلي من البنك المركزي متخصص بأنظمة السلامة العامة نظرا لارتفاع تكاليفها لمختلف القطاعات الاقتصادية وبخاصة بعد تكرر حوادث الحرائق بالعديد من المنشآت الصناعية والتجارية خلال الفترة الاخيرة.

ولفتوا الى عزم غرفة صناعة عمان على تنظيم مؤتمر الصناعة الأول لمناقشة التحديات التي تواجه بيئة الاعمال بالمملكة وسبل تحسينها.   (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم