53 باحثاً وأستاذاً يشاركون في مؤتمر النقد الأدبي بجامعة اليرموك

اليرموك ...انطلاق اعمال مؤتمر النقد الادبي

 هلا أخبار- بدات في جامعة اليرموك الثلاثاء اعمال مؤتمر النقد الادبي السابع عشر " تطور الخطاب الادبي والنقدي واللغوي في العقدين الأخيرين.

ورعى رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي افتتاحِ فعاليات المؤتمرِ الذي يُنظّمُهُ قسمُ اللغةِ العربيّةِ وآدابِها في كلية الآداب بالجامعة ويستمر ثلاثة أيام.

وقال الدكتور كفافي أن هذا المؤتمرُ جاء انسجاماً مَعَ رؤيةِ الجامعةِ التي تُوْلِي مثلَ هذه اللقاءاتِ الفكريّةِ والثقافيّةِ عنايَتَها وَجُلَّ اهتمامِها، إدراكاً مِنْها لأهمِّيَّتها في تعزيزِ التواصلِ بينَ سَدَنَةِ الثقافةِ العربيّةِ الحريصينَ على بعثِ روحِ الأمّةِ الواحدةِ، واستمراريّةِ التواصلِ بينَ أبنائِها، وإسهاماً في الحفاظِ على اللغة العربية كي تتبوّأَ المكانةَ التي تستحقُّها بينَ سائرِ اللغاتِ الإنسانيّة.

وقال الدكتور اسحاق بن صادق اللواتي، من سلطنة عُمان، باسم المشاركين ،إن الاهتمام بالنقد الأدبي ليحظى بالعناية الخاصة بلغتنا العربية لغة الضاد وبأدبنا العربي، قديمه وحديثه، تلك العناية التي تنطلق من الايمان الراسخ بالقيمة الفنية الراقية للنتاجات الرفيعة المنضوية تحت هذا الأدب، وهي القيمة التي تجعل من حق هذا الأدب في أعناق المنتمين إلى اللغة العربية، لاسيما أصحاب الاختصاص منهم، أن يشمروا عن سواعد الجد في نقده وإضاءة الجوانب الكثيرة التي تظهر ما فيه من لفتات فكرية عميقة، وإحساسات وجدانية مرهفة، إضافة إلى جماليات متألقة في الأداء والتعبير الفنيين.

واشار رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور عبدالقادر بني بكر إلى أن مؤتمر النقد الأدبي السابع عشر أصبح مؤسسة أكاديمية اقترن اسمه باليرموك وياتي انعقاده في فترة شهد العالم العربي خلالها تحولات سياسة وثقافية واجتماعية واقتصادية.

يشار الى انه يشارك في المؤتمر 53 باحثا واستاذا في اللغة العربية وادابها من عشرة دول عربية.

آخر الأخبار

حول العالم