تعليمات توضح شروط الاعتراف بالتوجيهي الصادر عن مدارس عربية في غير بلدانها

التعليمات صدرت بعدد الجريدة الرسمية وستطبق اعتباراً من منتصف حزيران الماضي

 ** التعليمات اشترطت الاعتراف بالمدرسة في بلدانها الأصلية

** لا اعتراف يأي مؤسسة تقدم تعليماً غير تقليدي

** الطالب يتحمل مسؤولية عدم معادلة شهادته إذا التحق بمدارس غير معترف بها 

هلا أخبار- وضعت تعليمات الإعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الأردنية، أسساً ومعايير لمعادلة شهادة دراسة الثانوية العامة الصادرة عن  المؤسسة التعليمية العربية غير الأردنية في غير بلدانها الأصلية،  والتي تمنح شهادة علمية من مستوى شهادة الثانوية العامة.

واشترطت التعليمات، المنشورة بالجريدة الرسمية، الثلاثاء، أن تكون المدرسة التي تمنح الشهادة، حاصلة على الترخيص اللازم ومعترفاً بها من بلدانها الأصلية والجهة المسؤولة عن التعليم في بلد الدراسة.

كما اشترطت وزارة التربية والتعليم، أن يتناسب عدد المعلمين مع عدد الطلبة في المرحلة الثانوية، وأن يتوافر بها بنية مناسبة من حيث المباني، والمرافق والتجهيزات، والأجهزة، والمكتبة، والغرف الصفية، وقواعد البيانات المتاحة للطلبة والمعلمين، بالاضافة إلى وجود أماكن مخصصة للأنشطة الطلابية.

ومنحت التعليمات، لجنة الاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الأردنية، الحقّ بزيارات ميدانية للمؤسسة التعليمية للتأكد من انطباق الأسس والمعايير.

ولن تعترف التعليمات، بأي مؤسسة تعليمية لا تقدم تعليماً تقليدياً، وهو بحسب التعريف الوارد بالتعليمات، نظام تعليمي يعتمد بالأساس على التواصل المباشر وجهاً لوجه في عملية التعلم والتعليم بين الطالب والمعلم داخل المؤسسة التعليمية ومرافقها في مكان ووقت معينين.

اضافة، إلى عدم الاعتراف بالمؤسسات التعليمية التي تشتمل أنظمتها التعليمية على أشكال متعددة للتواصل مع الطالب، وبشكل رئيسي المعتمدة على التواصل التفاعلي من خلال وسائل الاتصال التكنولوجي، والتي تشتمل على أنظمة التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح والتعليم بالانتساب، ويكون ذلك باستخدام وسائط تقنية حديثة.

فيما تضمنت التعليمات، نموذجاً للمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على اعتراف وزارة التربية والتعليم، لتخضع لدراسة لجنة الاعتراف بالمؤسسات التعليمية غير الأردنية، ضمن أحكام عدة.

وحمّلت التعليمات الطالب مسؤولية عدم معادلة شهادته في حال التحاقه بمؤسسات تعليمية غير معترف بها لدى وزارة التربية والتعليم، ولم تجز له التقدم لإمتحان اختبار القدرات المعرفية والتحصيلية.

وسيتم مراجعة قوائم المؤسسات التعليمية المعترف بها لدى الوزارة كل 3 سنوات.

وستطبق التعليمات على الطلبة اعتباراً من 16 حزيران الماضي، واعتبرت أن المؤسسات التعليمية غير معترف بها بعد صدور النظام المعدل لنظام معادلة شهادة الثانوية العامة من ذات التاريخ.

 

آخر الأخبار

حول العالم