العقبة : السيطرة على تسرب لحامض الفسفوريك المخفف

  • 20 / 7 / 2019 - 6:31 م
  • آخر تحديث: 20 / 7 / 2019 - 6:31 م
  • محليات   
المجمع الصناعي
 
* دراسة لوضع الخزانات ولجنة تحقيق للوقوف على أسباب التسريب

هلا أخبار- قال المدير العام للشركة الأردنية الهندية "جيفكو" عبدالوهاب الرواد، إن تسرباً لحامض الفسفوريك المخفف بنسبة 22% وقع فجر السبت، من أحد خزانات موقع المجمع الصناعي بالعقبة.

وأكّد في حديث لنشرة السادسة، عبر التلفزيون الأردني، أنه لم ينجم عن حادثة التسرب أي اصابات، حيث تمّ السيطرة على التسرب، وأنه لا اصابات ولا تأثيرات على ماء البحر إثره.

وقال المدير العام، إن هنالك قراراً متخذاً باستبدال الخزانات المستخدمة لتخزين الحامض من قبل شركة الفوسفات، بحيث تكون بعيدةً عن المصانع، ومعزولة وآمنة.

وفي رده على سؤال مندوب التلفزيون الأردني، عن عمر الخزانات الافتراضي، خاصة وأنها أنشأت عام 1978م، قال " إن هنالك برنامجاً دورياً للتفتيش عليها والتأكد من مطابقتها لمواصفات السلامة العامة، وأن آخر عملية تفتيش جرت قبل أقل من عام".

وبين أن عملية التفتيش أفضت إلى تفقد الخزان واصلاح بطانته.

وعن الاجراءات المُتخذة عقب التسريب، قال "إن مختصين سيجرون دراسة لوضع الخزانات كافة، وسيكون هنالك لجنة تحقيق للوقوف على أسباب حادثة التسريب؛ مبيناً أن تقريراً سيصدر غداً الأحد عن شركة الفوسفات يوضح وضع الخزانات الاحدى عشر.

وأوضح أن هنالك (10) خزانات أخرى يخزن فيها حامض الفسفوريك المخفف، وبتراكيز مختلفة، وأن التفتيش عليها يجري بشكل دوري.

وختم حديثه بطمأنة أهالي وزاور العقبة، بأن كوادر شركة الفوسفات لديهم خبرة كافية في التعامل مع هذه الصناعة، وأن أنظمة السلامة الموجودة حديثة، وقال "إن الحادثة عابرة وسيتم تلافيها مستقبلاً".

آخر الأخبار

حول العالم