محاضرة: الديمقراطية في العالم العربي ليست بدعة جديدة

محاضرة حول "الديمقراطية في المنطقة العربية" في منتدى الفكر العربي

 هلا أخبار- نظم منتدى الفكر العربي بعمان، الأحد، محاضرة بعنوان "رؤية حول الديمقراطية تأثيرات المناخ الدولي على المنطقة العربية"، لعضو مجلس أمناء شبكة المعلومات العربية التربوية الوزير الكويتي الأسبق، محمود عبد الخالق النوري.

وأشار النوري في المحاضرة التي قدم لها الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبو حمور، إلى أن الديمقراطية في العالم العربي ليست بدعة جديدة، إذ كانت موجودة مع نشأة القبلية، وكانت ضمن نظام الشورى في المرحلة الأولى للدولة الإسلامية، موضحاً أنه في العصر الحديث اختلفت التجارب الديمقراطية من دولة عربية لأخرى.

وأكد أنه من المهم أن ننتهج الإيجابية والحوار البناء في مناقشة أزمة الديمقراطية العربية بهدف البحث عن الحل؛ مبيناً أن الصراع المذهبي والحروب الناتجة عنه أدت إلى زيادة حدة التطرف والصراعات السياسية، إضافة إلى أن سعي إسرائيل لحماية أمنها اعتمد على إضعاف دول الجوار والعمل على تفتيتها، كما أن الاعتماد الكبير على الغرب أدى إلى استنزاف الثروات وإثارة الفتن وظهور جماعات الإرهاب المسلحة.

بدوره، أوضح الدكتور ابو حمور أن تراجع المشروع النهضوي العربي بسبب وقوع المنطقة العربية في قبضة الاستعمار والصراعات الفكرية التي نشأت نتيجة التسييس والاستقطابات الداخلية والخارجية، ساعدت على إفشال كثير من التجارب الديمقراطية والانزلاق إلى التطرف والعنف.  (بترا)

آخر الأخبار

حول العالم