
** كلما زادت نسب الخصم في رواتب التقاعد المبكر كلما قلّ الراتب
هلا أخبار – وائل الجرايشة – رفعت المعادلة المقرّة من قبل مجلس النواب في قانون الضمان الاجتماعي من نسب الاقتطاعات العمرية في التقاعد المُبكّر، ما يعني انخفاض على الراتب التقاعدي لمن يختار اللجوء إليه
وأقر مجلس النواب مطلع الأسبوع الحالي تعديلات تُخفّض راتب التقاعد المبكر وفقاً لسن المؤمن عليه، وعلى أسس (نسب خصم) جديدة زادت بمقدار كبير عن قانون الضمان الصادر العام 2014م.
هذا الأمر سيدفع بالكثيرين من المؤمن عليهم للوصول إلى الحد الأعلى من العمر لغايات عدم تخفيض الراتب التقاعدي وفقاً للحسبة الجديدة التي أقرت، وتجنُّب البحث عن التقاعد المبكر إلا إذا غامر المؤمن عليه بخسارة مبلغ مالي – قد يتحصله إذا استمر في العمل -.
ما يعني فعلياً أن روح مشروع القانون الذي أرسلته الحكومة والمتمثل بإلغاء التقاعد المبكر قد أقره النواب من خلال الضوابط التي حددها على الاقتطاعات، والتي اعتبرتها مؤسسة الضمان الاجتماعي “مخرجاً توافقيّاً”، حيث إن التعديلات ستحد كثيراً من طالبي التقاعد المبكر والتي ستطبق على المشتركين الجدد.
فبعد أن كان الاقتطاع يصل إلى 4 % على سن 55 للذكور في قانون 19 لسنة 2001 ارتفعت إلى 6 % في العام 2014، قبل أن تصل في التعديلات الأخيرة لمجلس النواب إلى 22 %.
وهنا القاعدة تتشكل بأنه كلما زاد الاقتطاع العمري (نسبة الخصم من المتوسط في رواتب التقاعد المبكر) يقل الراتب، (فمثلاً : إذا كانت ناتج المعادلة الأولى للحسبة التقاعدية للذكر 1000 دينار فمن كان يتقاعد على سن 55 في قانون 2001م فإنه سيتحصل على 960 ديناراً (باقتطاع 4 %)، أما وفق قانون 2014م فإنه انخفض إلى 940 ديناراً (باقتطاع 6 %)، أما بعد التعديل الجديد (اقتطاع 22 %) فإنه سينخفض إلى 780 ديناراً.
أما إذا كانت ناتج المعادلة الأولى للحسبة التقاعدية للأناث 1000 دينار فمن كانت تتقاعد على قانون 2001م (بين سن 50 – 55 عاماً) فإنها ستتحصل على 950 ديناراً (باقتطاع 5 %)، أما وفق قانون 2014م، فقد تدرج بعمر الأنثى ورفع الاقتطاع إلى 6 % لأعمار بين (50 – 51)، وابقاه على 5 % لمن تقاعدت على سن 52 عاماً فتتحصل على 950 ديناراً، أما بعد التعديل الجديد فإنه سينخفض إلى 750 ديناراً وفق المعادلة الحالية (باقتطاع 25 %) إذا تقاعدت على عمر 52 وهو سن التقاعد المبكر للأنثى).
تعديلات النواب:
وأقر مجلس النواب تعديلات علىى تخفيض راتب التقاعد المبكر وفقاً لسن المؤمن عليه وعلى أساس نسب الخصم الآتية :
* الذكر :
يخفض راتب التقاعد المبكر وفقاً لسن المؤمن عليه الذكر بنسبة (22 %) إذا تجاوز المؤمن عليه الخامسة والخمسين ولم يتجاوز السادسة والخمسين من عمره، وبنسبة (18%) إذا تجاوز المؤمن عليه السادسة والخمسين من عمره ولم يتجاوز السابعة والخمسين من عمره، وبنسبة (14%) إذا تجاوز المؤمن عليه السابعة والخمسين ولم يتجاوز الثامنة والخمسين من عمره، وبنسبة (10%) إذا تجاوز المؤمن عليه الثامنة والخمسين ولم يتجاوز التاسعة والخمسين من عمره، وبنسبة (5%) إذا تجاوز المؤمن عليه التاسعة والخمسين من عمره ولم يكمل الستين من عمره.
* الأنثى :
كما أقر مجلس النواب أن يخفض راتب التقاعد المبكر وفقاً لسن المؤمن عليها الأنثى، بنسبة (25%) إذا تجاوزت المؤمن عليها الثانية والخمسين ولم تتجاوز الثالثة والخمسين من عمرها، وبنسبة (15%) إذا تجاوزت المؤمن عليها الثالثة والخمسين ولم تتجاوز الرابعة والخمسين من عمرها، وبنسبة (5%) إذا تجاوزت المؤمن عليها الرابعة والخمسين ولم تكمل الخامسة والخمسين من عمرها.
