إشهار كتاب "مذكرات حمدي محمد صبري الطباع"

من اشهار المذكرات في "الثقافي الملكي"

هلا أخبار- احتفى اقتصاديون ورجال أعمال وعدد من كبار الشخصيات الرسمية والأهلية، السبت، بإشهار كتاب "مذكرات حمدي محمد صبري الطباع" لمؤلفته الزميلة الصحافية ملك التل.
وفي مستهل الاحتفائية التي أقيمت في المركز الثقافي الملكي بعمان، وأدارها العين صخر دودين، قالت مؤلفة الكتاب؛ إنها وهي تسجل هذه السيرة الفردية لجيل نشأ على عشق الأردن نراقب ونشارك معه بصوغ المعجزة الوطنية التي أنتجت بلداً انعكس نماؤه على أبنائه جميعاً.
واستذكر وزير الخارجية الأسبق الدكتور كامل ابو جابر علاقته التاريخية مع رجل الأعمال ووزير الصناعة والتجارة الأسبق حمدي الطباع وأسرته في بدايات عمان القديمة، وبدايات قطاع التجارة في عمان والتي كان من روادها أسرة الطباع الذين ساهموا في بناء الاقتصاد الأردني.
واستعرض وزير الطاقة والثروة المعدنية الأسبق ثابت الطاهر علاقته مع صاحب المذكرات التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي في فترة العمل بشركة الفوسفات، وكذلك علاقته بالمرحوم توفيق الطباع ودوره بدعم حركة الاقتصاد الأردني. كما استعرض تاريخ نشأة جمعية رجال الأعمال الأردنيين عام 1985 واتحاد رجال الأعمال العرب الذي يرأسه حالياً حمدي الطباع الذي كان له الدور الأبرز في إنشائهما.
وأشار رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران إلى تاريخ أسرة آل الطباع، ودور محمد صبري الذي ورث مهنة التجارة عن والده وتربى على قيم العروبة والوحدة العربية والحرية التي تأسست عليها الثورة العربية الكبرى.
ولفت إلى أن حمدي الطباع شق طريق حياته من كاريزما والده محمد صبري الذي تمتع بصفة المصداقية في التجارة والاقتصاد، مشيرا إلى دور حمدي الطباع رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب بإزالة القوانين الجمركية وحرية تنقل رجال الأعمال بين الدول العربية، والرهان على أهمية إنشاء سوق عربية مشتركة تنافس التكتلات الاقتصادية الأخرى في العالم.
ولفت الى إن الكتاب يمثل حقبة تاريخية مهمة في مسيرة الأردن تكوينا وتمكينا وتثبيتا.
من جهته عبر الطباع عن شكره وسعادته بهذا الوفاء الذي لمسه من المتحدثين والحضور، مؤكداً أنه عماني ويعتز بهذا الانتماء.
واستعرض الطباع ذكرياته وعلاقته مع المغفور له بإذن الله تعالى الملك الحسين بن طلال في المرحلة الدراسية بالكلية العلمية الاسلامية التي تزاملا فيها طلابا. وتحدث عن بداياته في العمل بالتجارة ومن ثم وزيراً للصناعة والتجارة في عهد الراحل الكبير الحسين بن طلال.
واستذكر بعضاً من ملامح معالم عمان القديمة ومنها شارع بسمان والمحكمة الشرعية فيه، وشارع خرفان في حي جبل عمان وسوق منكو، وعربات الخيل التي كانت تنقل البضائع.  (بترا) 

آخر الأخبار

حول العالم