حجاج أردنيون فرادى عالقون في مكة المكرمة بعد ضياع جوازات سفرهم

  • 14 / 8 / 2019 - 11:48 ص
  • آخر تحديث: 14 / 8 / 2019 - 11:49 ص
  • محليات   

هلا أخبار – هيا عرفات - شكا حجاج أردنيون فرادى من عدم تمكنهم من العودة إلى الأردن، بعد ضياع جوازات سفرهم.

وفي التفاصيل، قال أحد الحجاج العالقين في مدينة مكة المكرمة لـ"هلا أخبار"، إنه و14 حاجاً وحاجة، بينهم كبار بالسن، عالقون في مكة المكرمة منذ يوم أمس الثلاثاء، بعد أن أضاع "المطوّف السعودي" جوازات سفرهم.

وأوضح الحاج أنه وعند وصولهم إلى ما يسمى بـ"منطقة التفويج"، طلب منهم تسليم جوازات سفرهم لمكتب "التفويج" التابع لوزارة الحج ليتم تسليمها إلى "المطوّف" المسؤول عنهم وعن تأمين خيمهم في منى وعرفات، على أن يعيد لهم جوازات سفرهم في طريق عودتهم إلى المطار بعد إنهائهم مناسك الحج، وذلك بحسب القوانين السعودية.

وأكد الحاج أن جوازات السفر يتم التعامل معها "كأنها ورقة لا معنى لها"، منذ لحظة استلامها وحتى تسلّمها. 

وأضاف أنهم تواصلوا مع مكتب شكاوي الحج بمكة المكرمة، إلا أنه لم يبد أي تجاوب معهم.

وأشار إلى أن 3 حجاج فقط عثروا على جوازات سفرهم، إلا أن أحدهم لن يتمكن من العودة إلى الأردن لوجوده مع والدته الكبيرة بالسن، والتي لا زال جواز سفرها مفقودا.

وأكد أن المكتب الذي سجلوا من خلاله للحج في الأردن، على دراية تامة بقضيتهم وقد تواصلوا معهم مساء أمس، إلا أنهم عاجزون عن فعل أي شيء.

وبحسب تسجيل صوتي وصل لـ"هلا أخبار" لمدير المكتب المتواجد حاليا في مكة المكرمة، دعا فيه الحجاج الأردنيين الذين فقدوا جوازات سفرهم الذهاب إلى مكتب "المطوّف" والبحث عن جوازات سفرهم بأنفسهم.

وأكد الحاج خلال حديثه أن هذه ليست السنة الأولى التي تقع فيها هذه الحادثة، متسائلا: "أين النظام في التعامل مع الجوازات؟".

يذكر أنه كان من المفترض أن يعود هؤلاء الحجاج على متن طائرة ظهر اليوم، إلا أن فقدان جوازات سفرهم حال دون ذلك.

وفي حال تأخر حلّ مشكلة هؤلاء الحجاج، فقد يجدون أنفسهم بلا مأوى.

 

آخر الأخبار

حول العالم