عطلة العيد تنتهي دون إعلان عن أرقام وحجم السياحة الداخلية  

  • 14 / 8 / 2019 - 7:44 م
  • آخر تحديث: 14 / 8 / 2019 - 7:46 م
  • محليات   

  ‫**  الأمين العام للوزارة يتجنب نشر الأرقام بالاحجام عن الاجابة على الاستفسارات

هلا أخبار - انتهت عطلة عيد الأضحى المبارك مساء الأربعاء من دون أن تعلن وزارة السياحة الأرقام المتعلقة بالسياحة الداخلية.

وخلت صفحات الوزارة على شبكة الإنترنت وحتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي من الحركة طوال العيد، بينما كانت تروج قبل العطلة لبرنامج (أردننا جنة).

ولم تستفد الوزارة من الصفحات التابعة لها في الترويج للمناطق أو تحديث البيانات المتعلقة بالزوار والسياحة الداخلية، وحجم الاشغال في الغرف الفندقية.

ولم تعلن أي بيانات متعلقة بالمناطق السياحية والأثرية الرئيسة، وحجم السياحة الداخلية خلال عطلة العيد التي تداخلت مع عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وتجنب أمين عام وزارة السياحة عيسى قموه الإجابة على استفسارات "هلا أخبار" في ثالث أيام العيد حول بيانات السياحة الداخلية خلال العطلة التي امتدت لنحو 6 أيام.

وتذرع قموه عند الاتصال به مساء الثلاثاء بقيامه بزيارات على المنشآت، واعداً بالكشف عن الأرقام يوم الأربعاء، لكنه لم يعد يجيب على الهاتف.

ولم تنشر لا مفوضية العقبة ولا مفوضية البترا كذلك، بيانات حول عدد السياح الذين أموا المدينتين خلال عطلة العيد، ونسب الاشغال للغرف الفندقية.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي غصت بالتعليقات والتساؤلات في مستهل عطلة العيد، عن سبب اختيار عدد لا يستهان به من الأردنيين لقضاء عطلة العيد خارج البلاد.

وبعد 4 ساعات من نشر "هلا أخبار " للمادة أعلاه، أرسل قموه البيان الآتي:

"قالت وزارة السياحة والآثار أن أيّام عطلة عيد الأضحى المبارك قد شهدت انتعاشاً في حركة السياحة الداخلية في مختلف محافظات المملكة، مع الإستمرار في استقبال الحجوزات للوجهات السياحية مع حلول عطلة نهاية الأسبوع.

وقد أظهرت مؤشرات برنامج أردننا جنة الذي يؤمّن رحلات مدعومة ونقلا مجاني، ارتفاعا غير مسبوق في أداء البرنامج منذ انطلاقه، وتضاعفاً لأعداد المواطنين المستفيدين في عطلة عيد الفطر عشرات المرات، حيث بلغ عدد المواطنين المستفيدين من رحلات البرنامج خلال فترة العيد 6507 مواطنا، 4382 انتقلوا  للوجهات السياحية بواسطة حافلات سياحية و2125 بواسطة سيارات خاصة .

وأضافت الوزارة أن الوجهات السياحية في عجلون والبحر الميت والبترا كانت في طليعة الوجهات السياحية الأكثر طلباً، فيما شهدت بقية الوجهات في عمان ومادبا والطفيلة والشوبك ووادي رم وام قيس وجرش والسلط وام الجمال والعقبة، اقبالا بنسب متفاوتة.

وأشارت الوزارة إلى أن تطبيق البرنامج على الهواتف الذكية jannah.jo يلاقي إقبالا واسعا في تقديم خدمات الاستعلام والحجز والدفع حيث زادت مرات تنزيل التطبيق عن عشرين ألف وزاد عدد المواطنين المستفيدين عن 30 ألف مواطن فيما يتصدر التطبيق منصتي الأندرويد والآيفون في المملكة، مع استمرار تقديم هذه الخدمات في مكاتب البريد ومديريات السياحة في الميدان.

وأكدت الوزارة إلى أن كافة المواقع السياحية والأثرية ومرافقها كانت على جاهزية عالية لاستقبال السيّاح والزوار وان مكاتب البريد ومديريات السياحة في المحافظات بقيت مفتوحة أمام المواطنين طيلة أيام العطلة.

وأكدت الوزارة استمرار إجراء مراجعات دورية للبرنامج والاستعداد لانطلاق مرحلته الثانية التي ستشمل مزيدا من الخدمات الإلكترونية التي تجعل البرنامج متاحا بشكل أكبر أمام المواطنين بالإضافة إلى زيادة وتطوير الوجهات السياحية فيه، للوصول إلى تحقيق الأهداف المتعلقة بإتاحة الخدمات السياحية أمام العائلة الأردنية بكلف مناسبة، فضلا عن دعم مقدمي الخدمة من أصحاب المنشآت السياحية في المحافظات".

آخر الأخبار

حول العالم